Warning: Declaration of vBCms_Item_Content::setItemId() should be compatible with that of vB_Model::setItemId() in ..../packages/vbcms/item/content.php on line 26
وجهات - مشروع : أنواع التربة وقدرة أحتفاظها للماء ..~
  • مشروع التعلم بالبحث

    في بيائتنا التربوية نعاني من مشكلة القص واللصق والذي يتم بطريقة عشوائية، ولا يعي كل من الطالب وولي الأمر مدى خطورة ذلك على النمو العقلي للطفل، فسعينا من خلال هذا المشروع أن نجمع بعض الأفكار لمشاريع بحثية يمكن أن ينفذها المعلمون والمعلمات باختلاف التخصصات مع طلابهم، بحيث تسعى هذه المشاريع إلى تحقيق تعلم مستقل لدى الطالب، فيكتسب من خلالها مهارة وقيمة توليد المعرفة بدلا من استهلاكها وأخذها، كما وتعوده على نمط التفكير العلمي في إجراء عملية البحث، حيث يجب أن يكون التفكير منهجي ومنظم بتحديد الفرضية والأهداف والأدوات المطلوبة والإجراءات العملية والاستنتاج النهائي. نرحب بمن يرغب في المشاركة في هذا المشروع، وما عليه سوى مراسلة مدير الموقع على البريد الإلكتروني wjhat@wjhat.net.

  • أنواع التربة وقدرة أحتفاظها للماء

    هذه التجربة العلمية أجريت لمعرفة كمية الماء التي يحتفظ بها أنواع مختلفة من التربة.المشروع نُفذ باسخدام الرمل ، الطين والطمي.
    نظرية :
    ما بين الرمل والطمي والطين ، الطمي يحتفظ بمعظم الماء .
    نظرة عامة:
    التربة واحتفاظها للماء
    تتكون التربة من جزيئات من الصخر والمواد العضوية المتحللة.التربة مهمة لنمو النباتات،لأنها تزودها بالماء والمواد الغذائية اللازمة.بالرغم من وجود العديد من أنواع التربة التي يمكننا استخدامها في حدائقنا لكن أهم وأشهر أنواع التربة المستخدمة هي الرمل والطمي والطين.
    التربة الرملية تحتوي على جزيئات خشنة جدا لذلك تصعب عليها الأحتفاظ بالماء.وبذلك تكون التربة الرملية جافة وخفيفة جدا.لذلك النباتات المزروعة في التربة الرملية ستحتاج إلى الكثير من الماء.
    التربة الطينية تحتوي على جزيئات ناعمة جدا ويمكنها الأحتفاظ بالماء بكل سهولة. هذه الخاصية تجعل من التربة الطينية أفضل تربة للزراعة في الفصول الجافة والحارة،ولكن خصائص مياه الصرف لديها ضعيفة جدا.
    الطمي غني جدا بالمغذيات والماء.والطمي يعتبر تربة خصبة جدا. خصائص مياه الصرف لديها جيدة وي لديها القدرة على الأحتفاظ بالماء.
    ما بين الطين والطمي، أي منهما لدية القدرة على الأحتفاظ بالماء؟!
    مصطلحات علمية :
    المواد العضوية،التحلل،المغذيات
    الأدوات:
    3 قدور بلاستيكية
    3 أوعية بلاستيكية
    3 أوراق سلكية رقيقة، أكبر قليلا من حجم غطاء الوعاء البلاستيكي.
    600 مل من الماء
    كيس من الرمل
    كيس من الطمي
    كيس من الطين
    ميزان
    مخبار مدرج
    قلم خطاط
    الإجراءات :
    . في هذه التجربة ،العامل المستقل هو نوع التربة المستخدمة،والعامل التابع هو كمية الماء المتبقي في التربة.يتم تحديد ذلك بقياس كمية الماء المستنزف بأستخدام الأسطوانة القياسية وأيضا بقياس وزن القدر.الثوابت في التجربة هي : كمية الماء المستخدمة،كمية التربة المستخدمة،وأخيرا الوقت اللازم لأستنزاف الماء من التربة.
    . تتم تسمية الثلاث قدور (أ،ب و جـ) ، ضع الرمل في القدر الأول (20 مم من قمة القدر)، أعدد الخطوة للطمي والطين.
    . ضع الثلاثة قدور في الشمس لمدة يومين كاملين،بعد اليوم الثاني يتم تحديد وزن القدور الثلاثة بواسطة الميزان.
    .القدور ( أ ، ب و جـ) وضعت في الأوراق السلكية والأوعية البلاستيكية، بإستخدام المخبار المدرج تم قياس 200 مل من الماء وسكبه في القدور وجعله يجف لمدة 4 ساعات.
    ..بعد مضي الأربع ساعات بأستخدام المخبار تم قياس كمية الماء في الأوعية، ووزن القدور (أ،ب و جـ) تم التأكد منها وسُجلت في الجدول .
    الملاحظات:
    لقد لوحظ أن القدر (جـ) المتحتوي على الطمي احتفظ بكمية كبيرة من الماء بمقارنة بالترب الأخرى . حصل على أقل كمية من الماء المتجمعة في الأوعية وأكبر وزن للتربة. القدر ( أ ) المحتوي على الرمل لم يحتفظ بالماء تقريبا كل الماء المسكوب كان موجود بالوعاء البلاستيكي والتربة لم تظهر تغير كبير في الوزن.







    الخلاصة:

    النظرية التي وضعت سابقا مانت صحيحة


    http://www.all-science-fair-projects...1332_50_1.html
    هذه المقالة نشرت أصلا في موضوع المنتدى : مشروع : أنواع التربة وقدرة أحتفاظها للماء ..~ كتبت بواسطة تلميذة أستاذي مشاهدة المشاركة الأصلية