Warning: Declaration of vBCms_Item_Content::setItemId() should be compatible with that of vB_Model::setItemId() in ..../packages/vbcms/item/content.php on line 26
وجهات - تقنيات ترشيد استهلاك المياه
  • مشروع بنك الأفكار البحثية

    يهدف هذا المشروع إلى بناء بنك من الأفكار البحثية من مختلف مجالات المعرفة، بحيث تكون مرجعا للمعلمين والطلاب على السواء عند البحث عن أفكار تكون كمشاريع بحث علمي سواء في مادة منهج البحث أو في غيرها. وكل فكرة تضاف هنا ستكون عبارة عن مقالة موجزة ومدعمة بالصور تحاول أن تعطي صورة كاملة عن الموضوع بحيث تفتح آفاق الفكرة أمام إبداع الباحث. ونرحب هنا بكل من يجد لديه وقتا فراغ لا يعرف كيف يصرفه ويرغب في التعاون معنا والمشاركة في دعم المشروع، وكل ما عليه هو التواصل مع مدير الموقع على البريد الإلكتروني wjhat@wjhat.net.

  • تقنيات ترشيد استهلاك المياه


    تعاني شعوب منطقة دول الخليج من قلة الموارد المائية، بسبب قلة معدل الأمطار فيها، وتعتمد في أغلبها على تحلية مياه البحر، وهي مما لا يخفى تكلفتها العالية. لهذا فإن ترشيد استهلاك المياه في هذه الدول أصبح مسؤولية تشترك فيها الحكومة والمواطن على السواء، فالكثير من البرامج التوعوية والتربوية الموجهة سواء للصغار او للكبار لترشيد استهلاك المياه، فالزراعة وتربية والحيوانات ومعظم الصناعات تعتمد بشكل كبير على المياه، فهي تنافس الانسان في استهلاك الماء.



    ونظرا للأهمية الاستراتيجية للماء في المنظور البعيد لطموحات وأحلام شعوب المنطقة، فإنه من الضروري أن نهتم بهذا الموضوع ونوليه أهمية كبيرة، ونسلط عليه جهودنا في سبيل صيانة هذه الثروة المهمة، وعمليا هناك العديد من تقنيات المتبعة في ترشيد استهلاك المياه.



    سيكون الهدف في هذا الموضوع هو الخروج بمجموعة أفكار وتوجيهات وحقيبة متكاملة من المعارف والمهارات والتقنيات التي يمكن ان يطبقها الجمهور المستهدف سواء على مستوى المنازل او المزارع والمصانع في مجال استرشاد المياه، ولا أستبعد أن يجد الباحث نفسه امام أجهزة وابتكارات تساعد في ترشيد المياه، واكتشاف مواقع التسريب، وتقنيات إعادة تدوير المياه داخل المنزل، والتحكم بطرق الري، وغيرها من الأفكار التي يمكن ان ينتهي إليها الباحث.



    الموضوع كما أراه سيعتمد بدرجة كبيرة على قدرة الباحث على الوصول إلى تطبيقات حياتية مباشرة لترشيد المياه أكثر منه إلى مصادر معلومات مكتوبة، ولكن لا يمنع ان يستعين بالأخير في حالة وجودها بطريقة عملية تطبيقية يمكن تجربتها او النصح بها.

    هذا موقع خليجي مشترك لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه:
    http://gcc-ewc.com/default.aspx

    هذه المقالة نشرت أصلا في موضوع المنتدى : تقنيات ترشيد استهلاك المياه - موضوع للبحث كتبت بواسطة أبو محمود مشاهدة المشاركة الأصلية