Warning: Declaration of vBCms_Item_Content::setItemId() should be compatible with that of vB_Model::setItemId() in ..../packages/vbcms/item/content.php on line 26
وجهات - تحليل رسوم الأطفال
  • مشروع بنك الأفكار البحثية

    يهدف هذا المشروع إلى بناء بنك من الأفكار البحثية من مختلف مجالات المعرفة، بحيث تكون مرجعا للمعلمين والطلاب على السواء عند البحث عن أفكار تكون كمشاريع بحث علمي سواء في مادة منهج البحث أو في غيرها. وكل فكرة تضاف هنا ستكون عبارة عن مقالة موجزة ومدعمة بالصور تحاول أن تعطي صورة كاملة عن الموضوع بحيث تفتح آفاق الفكرة أمام إبداع الباحث. ونرحب هنا بكل من يجد لديه وقتا فراغ لا يعرف كيف يصرفه ويرغب في التعاون معنا والمشاركة في دعم المشروع، وكل ما عليه هو التواصل مع مدير الموقع على البريد الإلكتروني wjhat@wjhat.net.

  • تحليل رسوم الأطفال


    اهتمت النظريات التربوية الحديثة برسومات الأطفال، واعتبرتها مدخلا لفهم سلوك الأطفال وأنماطهم وكيفية تفكيرهم، وكيف يعبرون عن تعلمهم وفهمهم لما يدور حولهم. دراسة الأطفال وفهمهم من خلال رسومهم من شأنه أن يحسن طريقة تعاملنا معهم، ومعرفة كيف نساعدهم لتطوير نموهم بشكل أكثر فعالية. كما يمكن تشخيص بعض الصفات النفسية المبكرة للأطفال من خلال رسوماتهم، كالطفل المتفائل والطفل الواقعي والطفل المنطوي والطفل الخائف وهكذا، والآن هناك مدارس في علم نفس الأطفال تتبنى طرق علاج نفسية لبعض الحالات من خلال الرسم.

    على سبيل المثال مكان الرسم في الصفحة يعني أشياء مختلفة، فمثلا وضع الرسمة في الأعلى يعني الخيال والاحلام في تحقيق الاهداف، وفي الأسفل يعني الخوف وعدم الامان والاضطراب، وفي اليسار يعني الارتباط بالماضي والتراجع، وفي اليمين يعني المستقبل والانفتاح على الخارج، وفي المنتصف يعني التوازن والاعتماد على الذات.



    هذه بعض الرسومات وتعليقات عليها احضرتها من هذا الموقع.


    هذه الرسمة من قبل بنت تعاني من السمنة، والرسمة توضح كيف تنظر لذاتها.


    هذه الرسمة من قبل نفس البنت ولكن بعد بضعة أشهر وقد خضعت لبرنامج تخسيس، فواضح الفرق كيف تنظر لنفسها الآن.


    الرسمة من قبل بنت عمرها تسع سنوات وتعاني من مرض السكري، والألوان الداكنة تعبر عن غضبها من القيود التي يسببها مرض السكري عليها.


    هذه الرسمة من قبل بنت ذات تسع سنوات ترسم نفسها وأخيها وهم يلعبون مع الرمل في الشاطئ بينما والديها يلعبان كرة السلة بعيدا، والجلسات الاستشارية مع العائلة كشفت عن ضعف التواصل بين الكبار والصغار في العائلة.


    الرسم من قبل ولد عمره 14 سنة، فالألوان الثقيلة تدل على القلق، ووضع اليد في الخلف يدل على المراوغة، ووضع الملابس فيها شيء من الثقة، والأهم وجود الرسمة في الأسفل ما يدل على فقدان الأمن.


    اختيار الألوان وكثافة الرسمة ونوعية الخطوط والأشكال كل هذه لها دلالات معينة، واقتراحي هنا أن يقوم الطلاب في مادة منهج البحث بالقيام ببحث حول رسوم الأطفال، والطريقة الأنسب لمثل هذه النوع من البحوث هو استخدام اسلوب "دراسة الحالة"، فبعد أن يقرأ كثير حول الموضوع، يبدأ في تطبيق ذلك على حالة يختارها بنفسه، ويحاول أن يكتشف ويتعلم من خلال تحليل الرسوم.



    هذه المقالة نشرت أصلا في موضوع المنتدى : تحليل رسوم الأطفال - موضوع للبحث كتبت بواسطة أبو محمود مشاهدة المشاركة الأصلية