Warning: Declaration of vBCms_Item_Content::setItemId() should be compatible with that of vB_Model::setItemId() in ..../packages/vbcms/item/content.php on line 26
وجهات - علم تلاميذك مهارات التفكير
  • علم تلاميذك مهارات التفكير


    علم تلاميذك مهارات التفكير ل جون لانجرر / ترجمة ونشر مكتبة جرير 2006 م
    اولا : المحتويات
    1- تحسين عملية تنظيم الاداء الذهني
    - ملاحظة الخصائص
    - ملاحظة اوجه الشبه
    - ملاحظة اوجه الاختلاف
    - تصنيف الاشياء المتشابهة
    - تحديد الاختلافات
    - المقارنة
    - تصنيف الاشياء الى مجموعات
    - ترتيب الاشياء حسب الحجم
    - ترتيب الاشياء حسب الوقت
    - التعميم

    2- تنمية التفكير التحليلي

    - تحليل العلاقات
    - تحليل الانماط تسلسليا
    - التحليل البصري للبيانات
    - تمثيل الخصائص بصريا

    3- التفكير النقدي

    - التمييز بين الحقيقي وغير الحقيقي ووجهة النظر
    - التمييز بين الاستنتاجات المحددة وغير المحددة
    - اختبار مدى مصداقية ادعاء ما
    التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة
    - القراءة الناقدة
    - صنع القرارات
    - تحديد المسببات والنتائج
    - مراعاة وجهة نظر الاخرين
    - إلقاء اسئلتك الخاصة

    4- التفكير الابداعي

    - النتائج الابداعية
    - التفكير الابداعي العكسي
    - الحل الابداعي للمشكلات
    - تحليل التصماميم

    5- نقل عمليات التفكير الى محتوى جديد

    - الحيوانات
    - الحشرات
    - النباتات
    - الطقس
    - الكواكب
    - الطيور
    - الديناصورات
    - الاشكال المتعددة الاضلاع
    - الاتصالات

    6- اجابات مقترحة

    المواضيع والامثلة :


    1- تحسين عملية تنظيم الاداء الذهني

    1- ملاحظة الخصائص

    لن تعرف الاسباب الا اذا سألت : لماذا ؟


    مثال : اكتب ثلاث خصائص لاحظتها لكل شيء من الاشياء التالية واكتب السبب وراء ذلك .. ؟

    المادة : الطوب
    الخصائص : - خشن - ثقيل - متناسق الشكل
    سبب الخاصية : - لكي يلتصق به الاسمنت - لكي لا يتفكك - لكي يسهل رصه

    2- ملاحظة اوجه الشبه

    مثال : اكتب ثلاثة اوجه تكون فيها المادة الاولى مشابهة للمادة الثانية ..؟

    موز وليمون

    الخصائص المتشابهة : اصفر - طعام - ينمو على الاشجار

    تدريبات : رقم 4 و 9 - فريق واسرة ؟

    3- ملاحظة اوجه الاختلاف

    مثال :

    اكتب ثلاثة اوجه تكون فيها المادة الاولى مختلفة عن المادة الثانية .. ؟

    قط وكلب

    الاختلاف : يتسلق الاشجار - يقوم بالمواء - له شوارب

    4- تصنيف الاشياء المتشابهة

    مثال :

    المواد الثلاثة في المجموعات متشابهة تماما في جانب من الجوانب . ما وجه الشبه بينها .. ؟

    المواد : مقص - مغناطيس - مسمار

    الخاصية المشتركة : مصنوعة من المعدن

    5- تحديد الاختلافات

    مثال :

    ما الشيء المختلف نوعا ما عن البقية مع ذكر السبب .. ؟

    المجموعة : بقرة - حصان - عنزة - كلب
    الشيء المختلف : كلب
    السبب : يأكل اللحم

    6- المقارنة

    مثال :


    اكتب ثلاثة اوجه يكون فيها الشيئان متشابهين وثلاثة اوجه يكونان فيها مختلفين ؟

    - الاشجار فقط - الحشرات فقط

    7- تصنيف الاشياء الى مجموعات

    مثال : صنف الاشياء التالية الى ما يناسبها من مجموعات .. ؟
    حليب - جزر - جبن - تفاح - بطيخ - بطاطس - زبدة - كريم - كمثرى - فراولة - بصل - موز

    ( فواكه - خضروات - ألبان )

    8- ترتيب الاشياء حسب الحجم

    مثال
    : اعد ترتيب ما يلي حسب الحجم تنازليا

    غابة - غصن - شجرة - فرع

    9 - ترتيب الاشياء حسب الوقت

    مثال : رتب ما يلي ترتيبا زمنيا حسب تسلسل حدوثها

    يطحن - يحصد - يخبز - يأكل ؟

    10 - التعميم

    مثال : اكتب اربع خصائص مشتركة لكل الطوابع التي تعرفها .. ؟



    تنمية التفكير التحليلي

    التفكير التحليلي
    : هو اكثر من مجرد تنظيم الاشياء في ذهنك ، انه مثل عمل المحقق حيث يلزمك ان تكتشف صفات المشتبه به ومن ثم تستخدم صفات المشتبه به لحل المشكلة ..

    11- تحليل العلاقات

    مثال :


    - علاقة الريش بالطير كعلاقة الحراشيف بالسمك ..

    تدريبات :

    - علاقة المعلم بالمدرسة معلاقة القاضي ب ................
    - علاقة المعدة بالطعام كعلاقة الرئة ب ....................
    - علاقة المثلث بالثلاثة كعلاقة المربع ب ...................


    12- تحليل الانماط تسلسليا


    مثال : اكتب الجزء الاخير للتسلسلات الثالية :

    1- أت ت ت ج ت ......
    2- 3 4 6 ......
    3- أح خ أ ت ح خ ت ج ح خ ج .......
    4- 6 9 13 .......


    13- التحليل البصري للبيانات


    المفكرون الجيدون يرسمون الصور في اذهانهم بشكل جيد ..

    مثال
    :

    - سميح اكبر من فارس ولكنه اصغر من سيف ، عدنان اصغر من الجميع ..

    مثل ذلك بيانيا .. ؟


    14- تمثيل الخصائص بصريا


    بإستخدام شكل ( فن ) ، حيث تمثل الدائرة صفة واحدة واذا كان احد الاشياء لا يملك هذه الصفة فإنه يقع خارج الدائرة التي تمثله ..



    التفكير النقدي ..

    لكي تصبح مفكرا وناقدا جيدا لا بد ان تتعلم بعض الاسئلة الجيدة لتسأل نفسك او تسأل شخصا اخر عن قضايا وقرارات صادرة عن اناس اخرين ..

    15- التمييز بين الحقيقي وغير الحقيقي ووجهة النظر

    مثال :

    ميز بين الحقيقي وغير الحقيقي ووجهة النظر فيما يلي :
    - الشمس اكبر من القمر .
    - ربما يصبح الكومبيوتر بحجم الجزيء.
    - الشمس اكثر اهمية من القمر بالنسبة لنا .
    - الصخور من الكائنات الحية .
    - لحم الماعز ألذ من لحم السمك .
    - سيزداد الناس في العام القادم .
    - كل الحسرات مؤذية .
    - الحشرات لها ستة ارجل .

    16 - التمييز بين الاستنتاجات المحددة وغير المحددة .

    مثال
    : ( رأى رجل ولدا يجري بسرعة من المتجر . رأى الرجل الولد يطرح بنتا على الارض ، ولم يتوقف لمساعدتها ) أي العبارات التالية يمكنك التأكد منها :

    - اوشكت البنت ان تدخل المتجر .
    - الولد متأخر لسبب ما .
    - الولد كان في المتجر .
    - رأى الرجل البنت طريحة ارضا .

    17- اختبار مدى مصداقية ادعاء ما

    مثال :
    ( ارودت الصحيفة خبرا عن رجل يدعي انه رأى حيوانا يشبه الديناصورات في النهر خلف مزرعته ) . اكتب اربعة تساؤلات تريد منها الاجابة عنها قبل تصديقه .. ؟


    18 - التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة ..


    مثال
    : تخيل انك فقدت قطتك ، ما اهم ثلاث اشياء تساعدك في العثور على القطة فيما يلي :
    - المكان الذي حصلت على القطة منه .
    - سلالة القطة .
    - الطعام الذي تأكله القطة .
    - المكان الذي تنام فيه القطة ليلا .
    - لون القطة . - جنس القطة .
    - طول القطة .
    - سرعة القطة .

    19 - القراءة الناقدة

    المفكر الناقد الجيد هو الذي يفكر في تبعات عمل ما وفرضيات ذلك العمل ، والفكرة الاساسية لقضية ما ، تذكر دائما عند الحكم على أي رأي او مقال او أي قضية واجه الاخرين بعبارة : اعطني مثالا او ما هو دليلك على ذلك .. ؟



    20 - صنع القرارات

    مثال : - ما الامر الذي يلزمنا اتخاذ القرار بشأنه في المواقف التالية : / امدادات العالم من النفط تتناقص يوما بعد يوم .

    مثال : - لو تحطمت سفينتك على شاطيء جزيرة معزولة ، اكتب خمسة من الامور التي ستضعها في الحسبان عند اختيار المكان الذي ستخيم فيه منتظرا سفينة تنقذك .. ؟

    21 - تحديد المسببات والنتائج

    مثال
    : في القصة التالية تسبب حدث واحد في حدوث واحد من الاحداث الاخرى . ضع خطا تحت السبب ودائرة حول الاثر ( النتيجة ) ؟

    - ذهب ولد الى البحيرة لصيد السمك
    - ذهب مع صديق له
    - اكل من بعض ثمار التوت الخضراء
    - لم يصطد أي سمكة - عاد الى البيت متأخرا
    - في اليوم التالي مرض مرضا شديدا

    22- مراعاة وجهات نظر الاخرين

    مثال :

    ( يعتقد بعض الناس ان ينبغي على المزارعين ألا يرشوا مبيدات حشرية على محاصيلهم بينما يعتقد المزارعون انه ينبغي عليهم رشها )

    - اكتب سببين مؤيدين لعدم رشها . وسببين مؤيدين لضرورة رشها .. ؟


    23 - إلقاء اسئلتك الخاصة


    يجد بعض الناس صعوبة في ان يسألوا شخصا اخر حول الامور التي يتحدث عنها ، مع انه كلما زاد فهمك وتركيزك ستنجح في طرح السؤال وايجاد الروابط علم طلابك ان يستخدموا : من ؟ لماذا ؟ كيف ؟ اين ؟ أي ؟ ماذا ؟ ..................



    التفكير الابداعي

    المفكرون المبدعون :

    يتخيلون - يجربون الافكار غير العادية
    يحتضنون او يقفون عند الفكرة وقتا طويلا
    يجازفون دون الالتفات لما يظنه الاخرون
    متعمقون في النظر
    يستمتعون بالافكار ..


    24 - النتائج الابداعية

    ( احلم وتخيل )

    مثال :

    اكمل ما يلي بوضع كلمات في الفراغات التالية :

    أ- لو انقرضت العصافير فلن .............................وسيعني هذا...........................

    ب- لو فقدت الارض قمرها فلن ...................................وسيعني هذا..............................

    ج- لو نفد النفط من الارض فلن .......................................وسيعني هذا...........................


    25 - التفكير الابداعي العكسي

    مثال :

    - سجل ثلاثة اشياء لا تستطيع ان تلتقطها بالكاميرا .. ؟
    - هات ثلاثة اسباب تفسر بها فعل شخص رأيته يقرأ صحيفة مقلوبة .. ؟


    26 - الحل الابداعي للمشكلات

    مثال :

    - هل تستطيع ابتكار ثلاثة افكار جديدة لتغيير تصميم تغليف علبة رقائق الافطار الهشة لتكون اكثر جاذبية للاطفال .. ؟


    27 - تحليل التصاميم


    مثال :


    - لماذا للشجر الآف الاوراق وليس اربع او خمس .. ؟
    - لماذا يستخدم اللون الاحمر للدلالة على الخطر .. ؟


    نقل عمليات التفكير الى محتوى جديد

    الان .. لابد انك تعلمت بعض الاسئلة الجيدة لتسأل بها نفسك عندما تريد ان تفكر في المعلومات التي امامك ..

    تمارين متنوعة ..


    الحيوانات ..

    1- التصنيف

    - ثلاثة من هذه الحيوانات تختلف عن الثلاثة الاخرى بطريقة ما ، حددها ثم وضح لماذا تختلف .. ؟

    ( ارنب - اسد - بقرة - حصان - قرش - كلب )

    2- الترتيب

    - المخلوقات التالية وضعت على ترتيب معين ، ما الخاصية التي استخدمت في وضعها على هذا الترتيب .. ؟

    ( فئران - حوت - بشر )

    3- تحديد الفرضيات

    - وجد ولد طائرا ميتا في طريقه ، استنتج الولد ان قطة قتلت هذا الطائر ..

    / ما الذي يفترضه هذا الولد ؟
    / ما الدليل الذي يحتاجه لاثبات استنتاجه ؟
    / اذكر احتمالا اخر قد يكون سببا لقتل الطائر ؟

    4- تحليل التصاميم

    - في نظرك ما السبب في ان للقطة اربع ارجل وليس اثنتين .. ؟

    5- التعميم

    - البشر والطيور والسمك والضفادع والثعابين جميعها مخلوقات حية . عدد ما تستطيع من اجزاء هذه المخلوقات الحية ؟

    والان : اشطب ما ليس مشتركا بين كل هذه الكائنات ..؟

    ما هو التعميم الذي يمكن ان تصل إليه عنها .. ؟

    اذن : تشترك الكائنات الحية بصفة ما في .................................................

    6- تحليل الاجزاء والعلاقات

    - اكمل الجمل التالية بحيث يرتبط الشيئان الاخيران كارتباط الشيئين الاولين ..

    / الوردة للزهور مثل النسر ل .....................
    / عصفور الدوري بالنسبة للطيور كالقرش ل ...................
    / علاقة الافعى بالفحيح كعلاقة الحصان ب ..........................

    7- النتائج الابداعية

    - اكمل الجمل التالية بوضع كلمات في الفراغ

    / لو نفد السمك من عالمنا فسوف .................................... وسيعني هذا .........................


    8-اعتبار وجهات نظر الاخرين

    - اكتب سببا واحدا يؤيد السماح للصيادين بقتل المها العربي وسببا واحدا ضد ذلك .. ؟


    9- النقائض الابداعية

    - هل يمكنك ان تفكر في ثلاثة اشياء لا تستطيع القطط فعلها ابدا .. ؟


    10- المقارنة

    - اكتب وجهين من اوجه الشبه بين السرطان البحري والسمك ووجهين من اوجه الاختلاف .. ؟
    هذه المقالة نشرت أصلا في موضوع المنتدى : علم تلاميذك مهارات التفكير كتبت بواسطة إسحاق العجمي مشاهدة المشاركة الأصلية