النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: حديث الكساء ..

  1. #1

    افتراضي حديث الكساء ..



    حديث الكساء ملخصه أنه عندما نزل قوله تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} (33) سورة الأحزاب، جمع النبي الأعظم صلى الله عليه وآله أهل بيته وهم: علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام تحت كساء وكان ذلك في بيت أم سلمة فأدخل فيه علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا

    ولكن ما يقرأ والمشهور هو

    [justify] بسم الله الرحمن الرحيم عن جابر بن عبد الله الأنصاري رحمة الله عليهم أجمعين أنه قال :بسم الله الرحمن الرحيم سمعت فاطمة الزهراء عليها سلام الله ( بنت رسول الله ( ص ) أنها قالت دخل علي أبي رسول الله صلى الله عليه وآله في بعض الأيام فقال : السلام عليك يا فاطمة ، فقلت وعليك السلام يا أبتاه ، فقال : إني لأجد في بدني ضعفا فقلت له : أعيذك بالله يا أبتاه من الضعف فقال : يا فاطمة ايتيني بالكساء اليماني وغطيني به ، فأتيته وغطيته به وصرت أنظر إليه فإذا يتلألأ كأنه البدر في ليلة تمامه وكماله فما كانت إلا ساعة وإذا بولدي الحسن عليه السلام قد أقبل فقال : السلام عليك يا أماه فقلت وعليك السلام يا قرة عيني وثمرة فؤادي فقال لي : يا أماه إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة جدي رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقلت : نعم يا ولدي إن جدك تحت الكساء فأقبل الحسن ( ع ) نحو الكساء وقال السلام عليك يا جداه يا رسول الله أتأذن لي أن أدخل معك ، فقال : وعليك السلام يا ولدي وصاحب حوضي قد أذنت لك فدخل معه تحت الكساء فما كانت إلا ساعة فإذا بولدي الحسين ( ع ) قد أقبل وقال : السلام عليك يا أماه ، فقلت : وعليك السلام يا قرة عيني وثمرة فؤادي ، فقال لي : يا أماه إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة جدي رسول الله ( ص ) فقلت : نعم يا بني إن جدك وأخاك تحت الكساء فدني الحسين ( ع ) نحو الكساء وقال : السلام عليك يا جداه السلام عليك يا من اختاره الله أتأذن لي أن أكون معكما تحت هذا الكساء فقال : وعليك السلام يا ولدي ويا شافع أمتي قد أذنت لك ، فدخل معهما تحت الكساء فأقبل عن ذلك أبو الحسن علي بن أبي طالب ، وقال : السلام عليك يا فاطمة يا بنت رسول الله ( ص ) فقلت : وعليك السلام يا أبا الحسن ويا أمير المؤمنين فقال : يا فاطمة إني أشم عندك رائحة طيبة كأنها رائحة أخي وابن عمي رسول الله ( ص ) فقلت : نعم ها هو مع ولديك تحت الكساء ، فأقبل علي نحو الكساء وقال : السلام عليك يا رسول الله ص أتأذن لي أن أكون معكم تحت الكساء قاله وعليك السلام يا أخي وخليفتي وصاحب لوائي في المحشر ، نعم قد أذنت لك ، فدخل علي تحت الكساء ثم أتيت نحو الكساء وقلت : السلام عليك يا أبتاه يا رسول الله أتأذن لي أن أكون معكم تحت الكساء ، قال لي وعليك السلام يا بنتي ويا بضعتي قد أذنت لك فدخلت معهم فلما اكتملنا واجتمعنا جميعا تحت الكساء فأخذ أبي رسول الله بطرفي الكساء وأومي بيده اليمنى إلى السماء وقال : اللهم إن هؤلاء أهل بيتي وخاصتي وحامتي ، لحمهم لحمي ، ودمهم دمي ، يؤلمني ما يؤلمهم ويحزنني ما يحزنهم ، وأنا حرب لمن حاربهم ، وسلم لمن سالمهم ، وعدو لمن عاداهم ، ومحب لمن أحبهم ، وإنهم مني وأنا منهم ، فاجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك وغفرانك ورضوانك علي وعليهم ، وأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، فقال عزو جل : يا ملائكتي يا سكان سماواتي إني ما خلقت سماءا مبنية ولا أرضا مدحية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يدور ولا فلكا تسري ولا بحرا يجري إلا لمحبة هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء ، فقال الأمين جبرئيل يا رب : ومن تحت الكساء ، فقال الله عزو جل : هم أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة وهم فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها ، فقال جبرئيل : يا رب أتأذن لي أن أهبط إلى الأرض لأكون معهم سادسا ، فقال الله عز وجل ، قد أذنت لك ، فهبط الأمين جبرئيل وقال لأبي : السلام عليك يا رسول الله ص العلي الأعلى يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام ، ويقول لك : وعزتي وجلالي : إني ما خلقت سماءا مبنية ولا أرضا مدحية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يدور ولا بحرا يجري ولا فلكا تسري لأجلكم ومحبتكم ، وقد أذن لي أن أدخل معكم ، فهل تأذن لي أنت يا رسول الله ، فقال أبي : وعليك السلام يا أمين وحي الله نعم قد أذنت لك ، فدخل جبرئيل معنا تحت الكساء ، فقال جبرئيل لأبي : إن الله قد أوحى إليكم يقول : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، فقال علي يا رسول الله أخبرني ما لجلوسنا هذا تحت هذا الكساء من الفضل عند الله ، فقال ص : والذي بعثني بالحق نبيا ، واصطفاني بالرسالة نجيا ، ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا إلا ونزلت عليهم الرحمة وحفت بهم الملائكة واستغفرت لهم إلى أن يتفرقوا ، فقال علي : إذا والله فزنا وفاز شيعتنا ورب الكعبة ، فقال أبي يا علي : والذي بعثني بالحق نبيا ، واصطفاني بالرسالة نجيا ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا وفيهم مهموم إلا وفرج الله همه ، ولا مغموم إلا وكشف الله غمه ، ولا طالب حاجة إلا وقضى الله حاجته ، فقال علي إذا والله فزنا وسعدنا وكذلك شيعتنا فازوا وسعدوا في الدنيا والآخرة برب الكعبة [/justify]

    اخواني الملاحظ في الحديث الاخير هناك تسلسل في إستإذان الدخول لبيت فاطمة الزهراء عليها السلام وكأن هناك نص مكتوب يتبعة الامام علي والحسنين عليهم السلام وكذلك اضافات للدعاء والتبرك – ربما _ من قبيل قول الله عزوجل – كما ورد اعلاه في الحديث- يا ملائكتي يا سكان سماواتي إني ما خلقت سماءا مبنية ولا أرضا مدحية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يدور ولا فلكا تسري ولا بحرا يجري إلا لمحبة هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء ولا أدري مدى دقة هذا النقل وما جاء بعده , ولقد حقق الشيخ حسين الراضي – السعودي – واستنتج انه موضوع ويوجد النقد عل موقعه وكذلك صرح السيد مرتضى العسكري رحمه الله سنة 2004 بتضعيف هذا الحديث وشن عليه حمله منها السؤال الموجه للمرجع السيد صادق الروحاني حول قول السيد العسكري وكان الرد من المرجع بأنه السيد المرتضى اصيب بحالة النسيان وانه بذلك حول كل الخدمات التي قدمها بواسطة تأليفاته جعلها هباءا منثورا .....ولا ادري هل المرجع الروحاني حقق تحقيقا علميا ليرد على السيد المرتضى بهكذا رد ( انا شخصيا تتبعت تحقيق الشيخ حسين الراضيhttp://www.alradhy.com/ واستفدت منه كثيرا ومنها تأكدت من السيد العسكري كان صائبا ودقيقا في حديثة )
    للعلم : الخلاف ليس على اصل حديث الكساء الاصلي ولكن على الحديث الموضوع والذي ذكرته هنا
    خالص محبتي ودعائي

  2. #2

    افتراضي حديث الكساء ..



    شكرا الشراع 76 على هذا
    الموضوع
    ------------------------------
    الاقتباس

    ولا أدري مدى دقة هذا النقل وما جاء بعده , ولقد حقق الشيخ حسين الراضي – السعودي – واستنتج انه موضوع ويوجد النقد عل موقعه وكذلك صرح السيد مرتضى العسكري رحمه الله سنة 2004 بتضعيف هذا الحديث وشن عليه حمله منها السؤال الموجه للمرجع السيد صادق الروحاني حول قول السيد العسكري وكان الرد من المرجع بأنه السيد المرتضى اصيب بحالة النسيان وانه بذلك حول كل الخدمات التي قدمها بواسطة تأليفاته جعلها هباءا منثورا .....ولا ادري هل المرجع الروحاني حقق تحقيقا علميا ليرد على السيد المرتضى بهكذا رد
    نهاية الاقتباس
    -------------------------------------------------------
    طبعا الاختلاف الذي ذكرتة هو حول الخطاب الذي
    وجه الله عزوجل الى جبرئيل عليه السلام في هذا الحديث
    وقمت باضافة هذا النص -المقتبس

    بما ان الكلام مرسل لايمكن قبوله الا اذا دعم بدليل
    فارجوا ادراج الردود للسيد العسكري والروحاني
    او ادراج رابط لهما كي استيطع الحوار معك واعتقد
    ان النقاش سيدور حول خطاب الرب الجليل وليس حول الحديث
    لانة من المسلمات
    اما الرابط للشيخ الراضي فقد اتطلعت عليه وشكرا لك

    والله ولي التوفيق

    صادق حسن علي اللواتي

  3. #3
    admin الصورة الرمزية أبو محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    Muscat, Oman, Oman
    المشاركات
    6,581
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي



    شكرا أخي الشراع


    إن كان ثمة حوار حول حديث الكساء فيختصره الاتيان بسند صحيح للحديث، وهذا ما لم أجده. المتن نفسه عليه العديد من علامات الاستفهام.

    وللتوضيح فقط حديث الكساء هو هذا المشهور المذكور في كتب الدعاء والزيارات، وليس أصل الرواية التي قد لا تتعدى الثلاثة أسطر.



    و
    اقرأ قبل أن تكتب
    وابحث قبل أن تسأل
    واسأل لكي يستفيد الآخرون من سؤالك

  4. #4

    افتراضي



    شكرا عزيزي الشراع لاثارة هذا الموضوع ..

    شخصيا لم اتقبل حديث الكساء بالطريقة التي تقرأ في الاوساط الشيعية ..
    واتعجب من محققي وعلماء الشيعة تساهلهم المعيب في ذلك مع ان ذلك الحديث لم يذكر في الكتب الشيعية المتقدمة والمعتبرة ، اضافة الى تعابيره البعيدة عن واقع الخلق والعبادة والمصير ..

    ألم يتعجب أي أحد ان الرسول " ص " سمى اتباع علي " بالشيعة " في العام السابع من الهجرة ..

    وغير ذلك من الاستفهامات ..
    لي عودة للحديث عن بعض مفردات " حديث الكساء " ..

  5. #5

    افتراضي



    لمن يحب القراءة اكثر حول هذا الموضوع ، وعرضا للاراء المتقابلة ، فمن الردود التي جاءت على طرح الشيخ حسين الراضي على بحثه حول تزوير حديث الكساء ( لا يشترط ان من يقول بتزوير حديث الكساء اخذ ذلك من بحث الشيخ الراضي او لذات الاسباب ) ( هوامش تدقيقية على دعوى التزوير في حديث الكساء ) للشيخ عبدالجليل البن السعد ، تجدونه على هذا الرابط

    دمتم في خير

  6. #6

    افتراضي



    الشكر للجميع على التفاعل
    نقلا من كتاب تهذيب أحاديث الشيعة ل أحمد القبانجي صفحة262
    وذكر المرحوم المحدث القمي في كتاب ( منتهى الامال ) ...((وحديث اجتماع الخمسة الاطياب من الاحاديث المتواترة الذي رواه علماء الشيعة والسنة ...وأما حديث الكساء المعروف عندنا الان فليس له وجود في الكتب المعتبرة المعروفة ولا اصول الحديث ولا المعاجم المتقنة للمحدثين ويمكن القول بأن هذا من خصائص كتاب المنتخب ))منتهى الامال -الشيخ عباس القمي ج1 ص788تعريب السيد هاشم الميلاني- طبعة جماعة المدرسين

    للتذكير والتأكيد الحديث هنا عن الرواية المتداولة وليس على اصل حديث الكساء

  7. #7

    افتراضي



    نقلا من موقع http://www.aqaed.com/faq/2715/

    السلام عليكم
    هل ورد حديث الكساء المذكور في مفاتيح الجنان عن كتاب عوالم العلوم بسند صحيح ؟
    مع العلم اني اشير الى صيغة حديث الكساء التي تحتوي على "ما خلقت سماء مبنية ولا ارضا مدحية" وليست صيغة حديث الكساء المتفق عليها ، وهل سنده صحيح وفي السند القاسم بن يحيى الكوفي هل تعلمون من هو ؟
    جزاكم الله خير

    الأخ السائل المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إذا نظرنا إلى الحديث من حيث صناعة علم الحديث وبغض النظر عن مضمون الحديث فإنا نجد في هذا الحديث مجموعة من المؤاخذات منها:
    1- المستند الوحيد للسند المذكور هو كلام الشيخ عبد الله نور الدين البحراني إذ يقول: ((رأيت بخط السيد هاشم البحراني)) ولكن ليس ثمّة ما يضمن صحة تشخيصه بان الخط هو خط السيد هاشم البحراني حتماً؟ فضلاً عن ان هذه الطريقة تسمى عند أهل الاصطلاح الوجادة وهي لا توثق الكتب.
    2- عدم ذكر السيد هاشم البحراني المنسوب إليه السند هذا الحديث في كتابيه (تفسير البرهان) و(غاية المرام) مع اهتمامه بجمع الأحاديث لا تصحيحها في هذين الكتابين , على أن ما ذكره يخالف ما نسب اليه سنداً ومتناً.
    3- ان كثيراً من المحدّثين الكبار المذكورين في سلسلة السند كالكليني والطوسي والمفيد والطبرسي وابن شهر آشوب رووا في كتبهم حديث الكساء بالمتن المشهور وهو لا يتفق مع متن هذا الحديث المعنى .
    ثم إن الحديث لم يرد في كتاب (مفاتيح الجنان) والمحدث القمي كان لا يجيز أي زيادة على كتابه بل ودعا على من يقوم بذلك، ولكن مع ذاك جاء من بعده من أضاف إليه حديث الكساء بالصورة المختلف فيها.
    نعم، الحديث موجود في حاشية كتاب (العوالم) بالسند الذي فيه المؤاخذات السابقة. وهذا السند طبقاً لصناعة علم الحديث لا يمكن تصحيحه لأنّ فيه القاسم بن يحيي الجلاء الكوفي الذي لم يذكره علماء الرجال بهذا الوصف فيكون الحديث ضعيف للجهل بالقاسم.
    وإن احتمل انّ المراد من القاسم بن يحيى هو الراشدي وان الجلاء كانت مهنة أو لقب آخر له، فإنّه وإن وثقه بعض الرجاليين إلاّ ان هناك من ضعفه، هذا بالاضافة إلى انّه يروي عن جده الحسن بن راشد كما هو الحال في جميع الأحاديث في الكتب الأربعة، فهو لا يروي عن أبي بصير إلاّ بواسطة جده، فيصير الحديث ضعيفاً لوجود القطع فيه.
    وحاصل الكلام أن تصحيح الحديث من خلال هذا السند صعب ولكن هذا لا يعني عدم صحة حديث الكساء، بل انّ حديث الكساء ثابت قطعاً لوروده بالكثرة المستفيضة ان لم نقل المتواترة، ولكن ليس بالصورة المذكورة في حاشية عوالم العلوم.
    ودمتم في رعاية الله

  8. #8

    افتراضي



    من كتاب تهذيب احاديث الشيعة \ تأليف وترجمة السيد احمد القبانجي \ عن تزوير حديث الكساء :

    " لا يوجد بين الشيعة من لم يسمع بحديث الكساء ، والحقيقة ان هناك حديثين للكساء : احدهما حديث الكساء الاصلي والصحيح والذي نقل بشكل مستفيض في المصادر الحديثية والتاريخية والاخر حديث الكساء المزور الذي ليس له أي اعتبار ، وقد كتبت في مقالة مستقلة بعنوان " السيدة العطوفة الى جانب الاب " حديث الكساء الاصلي والصحيح مع بعض التوضيحات وقد طبعت هذه المقالة في مكتب التشيع الاسلامي وقد نشرت كذلك في كتابي مجموعة مقالات الذي يحوي اربع عشرة مقالة .

    وخلاصته ان فاطمة " ع " طبخت يوما حريرة في بيتها وجاءت بها الى منزل ابيها هدية له ، فقال " ص " : ادعي زوجك وولديك الحسن والحسين " ع " ليأكلوا من تلك الحريرة وبعد الاكل ، قام رسول الله " ص " لأخذ قسط من الراحة فنام على كساء واحتضن الحسنين كذلك نام علي وفطمة الى جنبه " ص " ، فقام " ص " فغطى الجميع ببقية ذلك الكساء .
    وفي تلك الحال نظر رسول الله " ص " الى ابنته وولدينه وابن عمه واخرج يديه من تحت الكساء ورفعهما نحو السماء وقال وهو في حالة وجد وابتهال مقتبا من آية التطهير اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .

    هذه خلاصة ما جاء عن حديث الكساء الاصلي والصحيح والذي ورد في المصادر الحديثية والتاريخية وبطرق مختلفة ومعتمدة في كتب العامة والخاصة بشكل حدث طبيعي بالكامل وعائلي وسجل تاريخيا بعنوان احدى مفاخر علي وفاطمة والحسن والحسين " عليهم السلام " .

    ولكن هناك حديث كساء اخر والذي اسميناه المزور وهو الذي يقرأ في مجالس التوسل ويتصورون ان وجود المتن العربي له يعطيه اصالة ويكون موجبا للتقرب واستجابة الدعاء ورفع الهم والغم وجاء في هذا الحديث : ( اني ما خلقت سماء مبنية ولا أرضا مدحية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يدور ولا بحرا يجري ولا فلكا يسري إلا في محبة هؤلاء الخمسة الذي هم تحت الكساء ... إلى ان يقول : ما قريء خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا وفيهم مهموم إلا وفرج الله همه ولا مغموم إلا وكشف الله غمه ... الخ )

    وذكر المرحوم المحدث القمي في كتاب منتهى الامال عند ذكره لقصة مجيء جابر الانصاري لزيارة قبر الامام الحسين " ع " في يوم الاربعين بمناسبة وصف جابر للامام الحسين " ع " بأنه خامس اصحاب الكساء قائلا : ( وحديث اجتماع الخمسة الاطياب من الاحاديث المتواترة الذي رواه علماء الشيعة والسنة ......... ، وأما حديث الكساء المعروف عندنا الان فليس له وجود في الكتب المعتبرة المعروفة ولا اصول الحديث ولا المعاجم المتقنة للمحدثين ويمكن القول بأن هذا من خصائص كتاب المنتخب ) .

    والحق مع المحدث القمي حيث ورد اصل حديث الكساء بشكله الصحيح في مصادر الحديث المعتبرة عند العامة والخاصة بشكل مستفيض . أما حديث الكساء المزور فليس له وجود في أي مصدر حديثي ومع الاسف فقد ألحق هذا الحديث المزور في اخر كتاب مفاتيح الجنان للمحدث القمي في بعض طبعاته ، وهذا العمل خلاف رضا صاحب المفاتيح بالتأكيد وهو عمل غير اخلاقي وغير اسلامي وينبغي رفعه من اخر المفاتيح لأن صاحب المفاتيح غير راض بذلك حتما .

    ان انشاء حديث الكساء المزور ضعيف في بنيانه وغير معقول في مضمونه واسلوبه ركيك وغير مرغوب بل ويشمئز الانسان منه .

    واضح تماما ان واضع هذا الحديث شخص شيعي متطرف مغالي المسلك يريد حسب توهمه ان يرفع مقام اصحاب الكساء وحين يرى هذا الحديث من له مهارة وخبرة في الادب العربي سيعرف يقينا انه مزور موضوع ، فقد جاء في هذا الحديث عن الله عزوجل أنه قال ( اني ما خلقت سماء مبنية ولا أرضا مدحية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يدور ولا بحرا يجري ولا فلكا يسري إلا في محبة هؤلاء الخمسة الذي هم تحت الكساء )
    إذ نرى هنا انه لم يوضح المقصود من عبارة ( إلا في محبة هؤلاء الخمسة ) الى ان قال : .... فقال علي : بأبي يا رسول الله اخبرني ما لجلوسنا هذا تحت الكساءمن الفضل عند الله ؟ فقال النبي : والذي بعثني بالحق نبيا واصطفاني بالرسالة نجيا ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض وفيه جمع من شيعتنا ومحبينا وفيهم مهموم إلا وفرج الله همه ولا مغموم إلا وكشف الله غمه ولا طالب حاجة إلا وقضى الله حاجته... إلى اخر الحديث )

    ولا يخفى أنه قد ورد في المفاتيح طبعة المحدث لسنة 1378 هـ - ش وقبل ان يذكر هذا الحديث المزور عبارة ( بسند صحيح عن جابر بن عبدالله الانصاري ) إذ يعني انه ينقل هذا الحديث بسند صحيح عن جابر بن عبدالله الانصاري وهذا طبعا كذب واضح حيث لم ينقل هذا الحديث بسند صحيح عن جابر ابدا .

    وبما ان بعض الفئات المغالية تريد ان تروج لحديث ليس له اعتبار فإنها تستخدم مثل ادوات الكذاب هذه لتستفيد منها ومن الحديث ! انه عمل سيء جدا ولا يليق بأي باحث علمي او رجل يحمل الحد الادنى من الورع او التقوى بل ولا حتى الحد الادنى من الامانة العلمية ..

    فلو كان هذا الحديث نقل بسند صحيح الى جابر الانصاري لكان المحدث القمي عالما به ، ولما قال رحمه الله : لم نجد هذا الحديث في المصادر المتقنة والمعتبرة .

    إن ترويج هذا الحديث او غيره من امثاله لا يعني إلا تلقين الناس المطالب الخيالية التي لا اساس لها بدل ترويج المطالب العلمية والنافعة وهذه خسارة كبرى للدين والمذهب لأنها تدفع الناس الناس الى تعلم المطالب المتهافتة والتي لا قيمة لها بل ان ذلك ضد القيم والدين وضد الحقائق العلمية وهذه بطبيعة الحال سيجر المجتمع نحو الانحطاط الفكري والفقر العلمي والخواء الروحي والثقافي "

  9. #9

    افتراضي



    في النسخ القديمة لكتاب منتهى الامال وبعد الحديث عن زيارة جابر الانصاري لقبر الحسين " ع " يذكر المحدث القمي التالي :

    : ( وحديث اجتماع الخمسة الاطياب من الاحاديث المتواترة الذي رواه علماء الشيعة والسنة ......... ، وأما حديث الكساء المعروف عندنا الان فليس له وجود في الكتب المعتبرة المعروفة ولا اصول الحديث ولا المعاجم المتقنة للمحدثين ويمكن القول بأن هذا من خصائص كتاب المنتخب ) .

    تعريب السيد هاشم الميلاني - طبعة جماعة المدرسين ..


    شخصيا املك الطبعة الجديدة لمنتهى الامال من تعريب الاستاذ نادر التقي ( 2001 ) الدار الاسلامية بيروت ، وبعد نهاية الحديث عن زيارة جابر الانصاري يذكر هذا التذييل :

    " يعلم من وصف جابر للامام الحسين " ع " بخامس اصحاب الكساء ان هذا لقب من الالقاب المعروفة عنه " عليه السلام " وحديث اجتماع الخمسة الاطهار ( عليهم السلام ) تحت الكساء من الاحاديث المتواترة التي يرويها علماء الفريقين السنة والشيعة على السواء وجاء في الاحاديث ان اية التطهير نزلت بعد اجتماعهم وكما ورد بكثرة في احاديث المباهلة ولعل السر في جمع الرسول الاكرم " ص " للانوار الطيبة من اهل البيت تحت الكساء انما هو لرفع الشبهة فلا يستطيع احد ان يزعم شمول اية التطهير احدا غير المجتمعين تحت الكساء ومع ان طائفة من معاندي العامة قالوا بتعميم الاية إلا ان اغراضهم الفاسدة من ذلك واضحة وبينة "


    كما تلاحظون في الطبعات الجديدة المعربة تم حذف ما كتبه المحدث القمي عن تزوير حديث الكساء والموجود في الطبعات القديمة ، إلا ان اغراضهم الفاسدة واضحة وبينة ويأبى الله إلا ان يظهر الحقائق ويعري الكذابين ..

  10. #10

    افتراضي



    تأكيدا للتشويه والاضافات غير المسؤولة ..

    الشيخ عباس القمي حذر من أي اضافة في مفاتيح الجنان ولكن لانتشار ذلك الكتاب لم يسلم من عبث الايدي الاثيمة ، لدي طبعتين لمفاتيح الجنان :

    - الاولى تعريب السيد محمد رضا النوري النجفي 1412 هـ : في اخر الكتاب من هذه الطبعة وضع حديث الكساء بعد هذه المقدمة :

    " استجابة لطلبات كثير من المؤمنين واتماما للكتاب ارتأينا - الناشر او المعرب او كلاهما - بذكر حديث الكساء الشريف نقلا عن كتاب عوالم العلوم للشيخ عبدالله بن نور الله البحراني وبسند صحيح عن جابر بن عبدالله الانصاري "

    - الثانية طبعة 1426 هـ ، دار الكاتب العربي ، شرح وتحقيق : الشيخ خليل رزق العاملي ، اضيف حديث الكساء في اخر الكتاب بعد هذه المقدمة :

    " واتماما للكتاب اضافوا حديث الكساء الشريف ولم يذكره المؤلف في المفاتيح نقلا عن كتاب عوالم العلوم للشيخ عبدالله بن نور الله البحراني وبسند صحيح عن جابر بن عبدالله الانصاري عن فاطمة الزهراء " ع " قال سمعت قاطمة انها قالت ........ "

    " فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون "

  11. #11
    admin الصورة الرمزية أبو محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    Muscat, Oman, Oman
    المشاركات
    6,581
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي



    حفظا على عدم الخروج عن الموضوع نقلنا مشاركات الأخ صادق وتظلمه حول حذفها إلى هذا الرابط
    http://www.wjhat.net/forum/showthread.php?t=4510
    اقرأ قبل أن تكتب
    وابحث قبل أن تسأل
    واسأل لكي يستفيد الآخرون من سؤالك

  12. #12

    افتراضي حديث الكساء



    ملخص ما ادرجه الاخوة


    --------------------------------


    الاخوة هنا وضعوا هذا الحديث او لنقل الرواية وليس اصل الحديث


    كما ذكره الشراع 76 ان الحديث هو عن الرواية وليس باصل الحديث


    ويقصد ب اصل الحديث هي اية التطهير وليس ماذكر من غير ذلك وضعوه


    موضع الاتهام


    بان هذا الحديث مزور


    الشراع 76 استند على ذلك بادراج ماذكره الشيخ حسين الراضي


    ومن ثم نقل عن كتاب تهذيب أحاديث الشيعة ل أحمد القبانجي صفحة262

    وذكر المرحوم المحدث القمي في




    كتاب منتهى الامال


    هو ما اجتمع عليه اية التطير اما حديث الكساء كما هو متعارف غير موجود في الكتب المعتبره


    وينقل مصدره من


    منتهى الامال -الشيخ عباس القمي ج1 ص788تعريب السيد هاشم الميلاني- طبعة جماعة


    المدرسين


    ثم اضاف

    إذا نظرنا إلى الحديث من حيث صناعة علم الحديث وبغض النظر عن مضمون الحديث فإنا نجد في هذا الحديث مجموعة من المؤاخذات منها:
    1- المستند الوحيد للسند المذكور هو كلام الشيخ عبد الله نور الدين البحراني إذ يقول: ((رأيت بخط السيد هاشم البحراني)) ولكن ليس ثمّة ما يضمن صحة تشخيصه بان الخط هو خط السيد هاشم البحراني حتماً؟ فضلاً عن ان هذه الطريقة تسمى عند أهل الاصطلاح الوجادة وهي لا توثق الكتب.
    2- عدم ذكر السيد هاشم البحراني المنسوب إليه السند هذا الحديث في كتابيه (تفسير البرهان) و(غاية المرام) مع اهتمامه بجمع الأحاديث لا تصحيحها في هذين الكتابين , على أن ما ذكره يخالف ما نسب اليه سنداً ومتناً.
    3- ان كثيراً من المحدّثين الكبار المذكورين في سلسلة السند كالكليني والطوسي والمفيد والطبرسي وابن شهر آشوب رووا في كتبهم حديث الكساء بالمتن المشهور وهو لا يتفق مع متن هذا الحديث المعنى .
    ثم إن الحديث لم يرد في كتاب (مفاتيح الجنان) والمحدث القمي كان لا يجيز أي زيادة على كتابه بل ودعا على من يقوم بذلك، ولكن مع ذاك جاء من بعده من أضاف إليه حديث الكساء بالصورة المختلف فيها.
    نعم، الحديث موجود في حاشية كتاب (العوالم) بالسند الذي فيه المؤاخذات السابقة. وهذا السند طبقاً لصناعة علم الحديث لا يمكن تصحيحه لأنّ فيه القاسم بن يحيي الجلاء الكوفي الذي لم يذكره علماء الرجال بهذا الوصف فيكون الحديث ضعيف للجهل بالقاسم.
    وإن احتمل انّ المراد من القاسم بن يحيى هو الراشدي وان الجلاء كانت مهنة أو لقب آخر له، فإنّه وإن وثقه بعض الرجاليين إلاّ ان هناك من ضعفه، هذا بالاضافة إلى انّه يروي عن جده الحسن بن راشد كما هو الحال في جميع الأحاديث في الكتب الأربعة، فهو لا يروي عن أبي بصير إلاّ بواسطة جده، فيصير الحديث ضعيفاً لوجود القطع فيه.
    وحاصل الكلام أن تصحيح الحديث من خلال هذا السند صعب ولكن هذا لا يعني عدم صحة حديث الكساء، بل انّ حديث الكساء ثابت قطعاً لوروده بالكثرة المستفيضة ان لم نقل المتواترة، ولكن ليس بالصورة المذكورة في حاشية عوالم العلوم.
    ودمتم في رعاية الله

    ---------------------------



    عزيزن فاو قال نقلا عن


    كتاب تهذيب احاديث الشيعة \ تأليف وترجمة السيد احمد القبانجي \ عن تزوير حديث


    الكساء


    ان هناك حديثين احجهما صحيح والاخر مزور وهو ما نجده متداولا بين اصحاب المذهب الشيعي


    واضاف ايضا


    ولا يخفى أنه قد ورد في المفاتيح طبعة المحدث لسنة 1378 هـ - ش وقبل ان يذكر هذا الحديث المزور عبارة ( بسند صحيح عن جابر بن عبدالله الانصاري ) إذ يعني انه ينقل هذا الحديث بسند صحيح عن جابر بن عبدالله الانصاري وهذا طبعا كذب


    واضح حيث لم ينقل هذا الحديث بسند صحيح عن جابر ابدا
    ----------------------------------------------------



    هذا ملخص ما اورده الاخوة واذا كنت قد اخطات في ذكر نقطة


    لاباس بتذكير


    بما ان الاخوة نقلوا هذه المعلومات دون فحص او تمحيص كما ارى


    فانني اطلب منهما ان يسع صدرهما لي


    كي ندخل في نقاش موضوعي


    سؤالي لهما هو


    من قال لكما ان الشيخ عباس القمي لم ينقل عن جابر الانصاري ؟


    كيف وقفتم على نتيجة ان هذا الحديث ضعيف و مزور باسناد على رواية واحدة


    من كتاب التهذيب ؟ او كتاب للبحراني ومن قال ان البحراني ضعفه


    ما رايكما في حديث قال الله لادم عندما سال ادم (ع) عن الاقمار المحدقة بالعرش


    قال عزوجل


    انهم فاطمة وابوها وبعلها وبنوها ولاولاهم ما خلقتك


    وفي حديث ما خلقت سماء مبنية ولا ارض مدحية الى اخر الحديث


    هل نصدق هذا ونكذب ذاك او نصدقهما معا او نكذبهما
    حدثنا أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل حدثنا أبو الحسن محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي حدثنا أبو الحارث عبد الله بن مسلم الفهري حدثنا إسماعيل بن مسلمة أنبأ عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك .
    هذا حديث صحيح الإسناد
    المستدرك على الصحيحين ج2/ص672 شماره 4228

    حدثنا علي بن حمشاد العدل إملاء حدثنا هارون بن العباس الهاشمي حدثنا جندل بن والق حدثنا عمرو بن أوس الأنصاري حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن بن عباس رضي الله عنهما قال أوحى الله إلى عيسى عليه السلام يا عيسى آمن بمحمد وأمر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم ولولا محمد ما خلقت الجنة ولا النار ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن
    هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
    المستدرك على الصحيحين ج2/ص671 شماره 4227
    ينابيع المودة ج 2ص 336 ش 980 و 981
    وذكر صاحب كتاب شفاء الصدور في مختصره عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل أنه قال يا محمد وعزتي وجلالي لولاك ما خلقت أرضي ولا سمائي ولا رفعت هذه الخضراء لا بسطت هذه الغبراء وفي رواية عنه ولا خلقت سماء ولا أرضا ولا طولا ولا عرضا
    السيرة الحلبية ج1/ص357

    وبذلك يستصح ما ورد في الحديث القدسي من خطابه تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم : ( لولاك لما خلقت الأفلاك ) فإنه صلى الله عليه وآله وسلم أفضل الخلق .
    تفسير الميزان ج 10ص 152

    حدثنا الحسن بن محمد سعيد الهاشمي قال : حدثنا فرات بن إبراهيم ابن فرات الكوفي قال : حدثنا محمد بن أحمد بن علي الهمداني قال : حدثني أبو الفضل العباس بن عبد الله البخاري قال : حدثنا محمد بن القاسم بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن محمد بن أبي بكر قال : حدثنا عبد السلام بن صالح الهروي عن علي بن موسى الرضا عن أبيه موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه علي ابن أبي طالب عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    ومتن آن چنين است که :
    يا علي لولا نحن ما خلق الله آدم ولا حواء ولا الجنة ولا النار ، ولا السماء ولا الأرض
    علل الشرايع ج 1 ص 5 شماره 1


    ايها الاخوة هل يضر لو ذكرت هذه المقامات على شكل دعاء هل سيرفضه القراءن
    هذه الاحاديث لم أتي بها من جيب عمتي


    ما رايكما ؟


    وللحديث بقية


    والله ولي التوفيق
    التعديل الأخير تم بواسطة omansms ; 08-05-2010 الساعة 10:17 PM
    صادق حسن علي اللواتي

  13. #13

    افتراضي



    أخي العزيز صادق

    أتمنى منك التدقيق في قراءة المواضيع وعدم التسرع ...

    وأتمنى أن تقرأ موضوع الشيخ الراضي بكل تأني ودقة

    نحن لم يثبت لدينا إن الشيخ عباس القمي أورد حديث الكساء في مفاتيح الجنان بل العكس هو ينفيه في كتابه منتهى الآمال وأنا بين يدي كتاب مفاتيح الجنان المعرب من منشورات فيروزآبادي الإيرانية طبعة 1379هـ شمسي يقول الناشر في صفحة 681( حديث الكساء ليس من أصل الكتاب بل أضافه بعض الناشرين إتماما للفائدة ) بل إن هناك طبعات كثيرة لا يوجد فيها هذا الحديث أصلا لأنهم فضلوا لا يضيفوا أي عبارات لم يقلها الشيخ عباس القمي بل الذين أضافوه خلاف الكتاب لأصل

    س : إذا كان لديك ما يثبت عكس ذلك فأتحفنا به وسأكون لك من الشاكرين

    هل الامانه العلمية تقتضي إيراد إضافات منسوبة إلى كتابك على أنها صادرة منك وأنت لا تعلم بها بل أدخلت قسرا وعنوة ؟؟؟

    عزيزي صادق
    المطلوب منك أن تأتي إلى كلام الشيخ حسين الراضي الذي استخدم ادوات البحث العلمي بوضوح وتقوم بعملية نقد علمي موسع وبالتفصيل ( بأدلة علمية مستخدما أدوات البحث العلمي الأصيلة موثقة) اما أن تأتي بكلام الشيخ الدهنين وفتوى مرجع ما ( علما لا تقليد في الأدعية والزيارات ) فلا يكفي كبحث علمي أصيل
    للتأكيد الموضوع عن حديث الكساء المشهور من حيث السند والمتن وليس أصل الحديث وأرجو أن يكون البحث او النقد في هذا الموضوع لا إن تأتي بأحاديث من المذاهب الأخرى وتشتت الموضوع
    ولكم جزيل الشكر والمحبه...

  14. #14

    افتراضي



    سند حديث الكساء :

    سئل المرجع الراحل الكبير آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله رضوان الله عليه

    هل حديث الكساء صحيح سنداً ؟

    حديث (الكساء) هو من المتواترات عندنا ، ولكن خبر حديث الكساء الموجود في (مفاتيح الجنان ) سنده غير صحيح ، نظير أشياء كثيرة فيه سندها غير صحيح . أما أصل حديث الكساء ، وهو أن النبي (ص) جمع أهل بيته (ع) تحت الكساء ، ونزلت عليهم الآية في قوله تعالى : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ، وقال لأم سلمة : إنك على خير ، ولكنك لست من أهل البيت ، فهو حديث صحيح ، يرويه السنّة والشيعة ، ولكن الحديث الذي يتداول قراءته بعض الناس مما هو مرويٌّ في (مفاتيح الجنان ) ليس صحيح السند .

    نقلاً من كتاب الندوة الجزء الرابع عشر
    [img2]http://img101.herosh.com/2010/07/15/601190861.jpg[/img2]

  15. #15

    افتراضي حديث الكساء



    شكرا الشراع 76
    -----------------------------

    انا سالت بعض الاسئلة وانت حورتني الى الشيخ الراضي
    لى بعض مداخلة ومن ثم ساتطرق الى موضوع من روى هذا الحديث
    باسانيد معتبره ان شاء الله تعالى
    --------------------------------------

    ان اى باحث لا بد له ان يستند على مع سبقه في اثبات او نفي
    الادلة فاذا كنت قد اعتمدت على نقل ما بحثه الشيخ الدهنين حفظه الله
    فهذا لا يعتبر انه كلام لا يعتد به او كما ذكرت لا يكفي او انني نسبه الى نفسي
    عموما

    ناتي الى سند الحديث


    فقد نقله الشيخ عبد الله بن نور البحراني الاصفهاني (رحمه الله) في عوالم العلوم بسند معتبر . قال (رحمه الله) السيد هاشم البحراني ، عن شيخه الجليل السيد ماجد البحراني ، عن الشيخ الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني ، عن شيخه المقدس الأردبيلي ، عن شيخه علي بن عبد العالي الكركي ، عن الشيخ علي بن الهلال الجزائري ، عن الشيخ أحمد بن فهد الحلي ، عن الشيخ علي بن الخازن الحائري ، عن الشيخ ضياء الدين علي بن الشهيد الأول ، عن أبيه ، عن فخر المحققين ، عن شيخه ووالده العلامة الحلي ، عن شيخه المحقق ، عن شيخه ابن نما الحلي ، عن شيخه الجليل الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي ، عن أبيه شيخ الطائفة الحقة ، عن شيخه المفيد ، عن شيخه ابن قولويه القمي ، عن شيخه الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه إبراهيم بن هاشم ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي ، عن قاسم بن يحيى الجلاء الكوفي ، عن أبي بصير ، عن أبان بن تغلب ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري - رحمة الله عليهم أجمعين - قال : سمعت فاطمة الزهراء - سلام الله عليها
    في سلسلة هذا السند يوجد شخص غير موثوق كما قالوا وهو قاسم بن يحي الجلاء الكوفي حيث ان الاخير قد نقله عن احمد بن محمد ابي نصير وهوثقة فاعتبر هذا النقل معتبرا عند العقلاء
    والمشهور عند الاصوليين حول هذه النقطة ان اذا كان احد الراويين مستندا والآخر مرسلاً نظر في حال المرسل
    كما ذكره الشيخ الطوسي في الجزء الاول ص386 من كتاب عدة الاصول
    السيد مهدي الشيرازي ايضا ذكر هذه الاسانيد في كتابه فقه الزهراء ص 9
    صاحب عوالم العلوم نقل الحديث عن علماء معتبرين
    :
    1ـ العلامة الثقة فخر الدين الطريحي (رحمه الله)في كتاب (المنتخب الكبير).
    2ـ الشيخ أبي محمد الحسن بن أبي الحسن محمد الديلمي في كتاب (غرر الأخبار).
    3ـ الشيخ عبد الله البحراني في كتاب (عوالم العلوم).
    4ـ و في إحقاق الحق للسيد المرعشي (رحمه الله )ج2 ص 553

    رسالة العالم الجليل الحجة الزاهد الحاج الشيخ محمد تقي بن الحاج الشيخ محمد باقر اليزدي البافقي نزيل قم والمتوفى مظلوما في الأسارة أخذ الله بحقه ممن ظلمه وأجلاه عن وطنه ثم نشير إلى ما وصلت إلينا من سائر النسخ بعونه وكرمه فنقول قال طاب ثراه بعد الحمد والصلاة لأهلهما ما لفظه. . . إلى أن قال : انتهى ما وجدته بخط المرحوم العالم الزاهد البافقي المذكور . ثم طلبت من الفاضل الجليل الحجة الشيخ محمد الصدوقي اليزدي أن يستكتب من نسخة العوالم سند الحديث ومتنه فاسعف مأمولي دام توفيقه فأتاني بالمرجو فقابلته مع نسخة المرحوم البافقي فوجدتهما متطابقتين حرفا بحرف ولم يكن بينهما فرق بنحو من الانحاء غير أن الصدوقي ذكر في كتابه أنه وجد الحديث وسنده مكتوبا في هامش العوالم . وممن نقل المتن العلامة الجليل الثقة الثبت شيخنا فخر الدين محمد العلي الطريحي الأسدي النجفي صاحب مجمع البحرين في كتاب المنتخب الكبير ولا فرق بينه وبين المنقول عن العوالم إلا زيادة أجوبة التسليمات وجملة قوله (ص) اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي الخ . وممن يوجد في كلماته هذا المتن العلامة الجليل الديلمي صاحب الارشاد في كتابه الغرر والدرر فيوجد ما يقرب من نصف الخير . وكذا الحسين العلوي الدمشقي الحنفي من أسرة نقباء الشام وقدر ابنه بخطه ونقل العالم الجليل الحجة خازن روضة العظيم بالري الحاج الشيخ محمد جواد الرازي الكنى في كتابه ( نور الآفاق ص 4 طبع طهران ) المتن الذي نقلناه بواسطة المرحوم البافقي عينا حرفا بحرف وقال ما لفظه : وسمعت عن شيخي الثقة الحاج الشيخ محمد حسين السيستاني في سند هذا الحديث الشريف قال سمعت عن السيد حسن بن السيد مرتضى اليزدي قال روى صاحب العوالم إلى آخر السند الذي نقلناه ويظهر من كلامه أن الحديث مذكور في موردين في المجلد الحادي عشر والمجلد الثاني والستين فلاحظ .
    وقد نظم هذا الحديث الشريف عدة من نوابغ الأدب وفرسان الشعر من أصحابنا وغيرهم ( فمن أجلهم العلامة الفقيه الأديب آية الله أبو المعز السيد محمد ابن العلامة السيد مهدي القزويني الحلي المتوفى 1335 وكان في غاية الجلالة والنبالة من أصدقاء والدي العلامة طاب ثراهما وننقل المنظومة من كتاب البابليات للفاضل المعاصر الجليل الأستاد الشيخ علي الخاقاني النجفي نشر مجلة (البيان ) أدام الله بركته وكثر بيننا أمثاله قال في ( ج 5 ص 252 ط النجف الأشرف ) في ترجمة

    مناسبة لغة الحديث و انسجام أسلوبه مع الأحاديث الواردة عن أهل بيت العصمة (عليهم السلام) .
    قال السيد السيستاني (حفظه الله) في قاعدة لا ضر ص 214: فإنه كلما كانت هناك مجموعتان منسوبتان إلى شخص أو جهة وكانت إحداهما مقطوعة الانتساب والأخرى مشكوكة ، فإنه لا بد في الوثوق بالمجموعة الثانية من الرجوع إلى المجموعة الأولى باعتبارها السند الثابت في الموضوع
    كما ذكره الشيخ على دهنين
    وبما ان وجود مثل هذه المصادر المعتبره ومحققة من علماء اجلاء فالقاعده العقلية تقبح عدم الاخذ به خاصة اذا وجد
    سند الحديث قد روي عن الثقات
    ولا اعتقد ان العلماء ممن شهدت لهم الساحة الاسلامية بموا قف اطمئنت لها القلوب ان يغفلوا في
    توجيه الجماهير ولا يردعوهم في ممارسة او قراءة اي دعاء
    اما ما يخص فتوى السيد السيستاني حفظه الله فانا لا اقول ان هناك تقليد في الادعية بل اقول سئل سماحته
    عن صحة السند فاجاب بصحته اما ما ذكره السراج المنير عن السيد الراحل عندما سئل عن صحة سند الحديث او لا
    فاجاب كما نقله انه غير صحيح
    علما ان لا سيد السيستاني ذكر سلسلة الرواة و لا السيد الراحل فكلاهما ينقل اجاباتهم الى طاولة
    البحث في صحة السند او لا
    وما توصلت اليه من الادلة ممن سبقني في هذا المضمار
    كالشيخ الدهنين او الاخ محمد جميل العاملي
    او الاخت الباحثه الزهراء من السعودية او غيرهم ممن استخدموا ادوات البحث العلمي
    يعطني الاطمئنان بصحة الحديث فالخوض اكثر مضيعة
    للوقت لي
    اما ما يخص ما ذكره الشيخ حسن الراضي فقد ذكرت سابقا ان سماحة الشيخ حسب رائ اعتمد على كلام مرسل
    اما ما اعتمد على مصادر فقد تم الرد عليه ضمن المشاركة السابقة
    وعليه وهذا رائ الشخصي لابد من اعادة صياغة هذا الكتاب
    وانا اقول للجميع ارجعوا الى هذه السلسلة من الرواة و دققوا فيها
    المصادر
    محمد احمد العاملي
    الشيخ علي الدهنين
    انا لا يوجد لدي رابط لمواقعهم يمكن للاخوة هنا ان يدرجوا الروابط لهم
    فعند الاخوة طرقهم الخاصة للحصول عليها

    والله ولي التوفيق
    صادق حسن علي اللواتي

  16. #16
    admin الصورة الرمزية أبو محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    Muscat, Oman, Oman
    المشاركات
    6,581
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي



    المنتخب الطريحي هو أوّل من ذكر حديث الكساء الشائع في المجالس، وقد ذكره بلا سند.

    أما السند الذي أشار إليه الشيخ الدهنين واعتبره سندا معتبرا وهو هذا:

    فقد نقله الشيخ عبد الله بن نور البحراني الاصفهاني (رحمه الله) في عوالم العلوم بسند معتبر . قال (رحمه الله) السيد هاشم البحراني ، عن شيخه الجليل السيد ماجد البحراني ، عن الشيخ الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني ، عن شيخه المقدس الأردبيلي ، عن شيخه علي بن عبد العالي الكركي ، عن الشيخ علي بن الهلال الجزائري ، عن الشيخ أحمد بن فهد الحلي ، عن الشيخ علي بن الخازن الحائري ، عن الشيخ ضياء الدين علي بن الشهيد الأول ، عن أبيه ، عن فخر المحققين ، عن شيخه ووالده العلامة الحلي ، عن شيخه المحقق ، عن شيخه ابن نما الحلي ، عن شيخه الجليل الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي ، عن أبيه شيخ الطائفة الحقة ، عن شيخه المفيد ، عن شيخه ابن قولويه القمي ، عن شيخه الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه إبراهيم بن هاشم ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي ، عن قاسم بن يحيى الجلاء الكوفي ، عن أبي بصير ، عن أبان بن تغلب ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري - رحمة الله عليهم أجمعين - قال : سمعت فاطمة الزهراء - سلام الله عليها
    فيجيب عليه محمد الربشهري في كتابه "أهل البيت في الكتاب والسنة" إذ يأخذ على هذا السند ما يلي:

    أ - المستند الوحيد للسند المذكور هو كلام الشيخ عبد الله نور الدين البحراني ، إذ يقول ، على فرض ثبوته : " رأيت بخط السيد هاشم البحراني . . . " . ولكن لا يعلم من ذا الذي يضمن صحة تشخيصه بأن الخط هو خط السيد هاشم البحراني حتما ؟

    ب - لم يذكر السيد هاشم البحراني المنسوب إليه السند هذا الحديث في كتابيه : " تفسير البرهان " ، و " غاية المرام " ، مع اهتمامه بجمع الأحاديث لا تصحيحها في هذين الكتابين . بل إن ما ذكره يخالف ما نسب إليه سندا ومتنا .

    ج - إن كثيرا من المحدثين الكبار المذكورين في سلسلة السند كالكليني ، والطوسي ، والمفيد ، والطبرسي ، وابن شهرآشوب رووا في كتبهم حديث الكساء بالشكل الوارد في متن الكتاب ، وهو لا يتفق مع الحديث الشائع .

    د - سلسلة السند المذكور لهذا الحديث في حاشية " العوالم " مليئة بالإشكالات ، حتى إن من كان له أدنى اطلاع على علم الرجال يدرك سقمه بوضوح .

    ه‍ - متن الحديث يخالف جميع المتون المعتبرة ، ويضاف إليه أن فيه نقاط ضعف لا تخفى على المتأمل .
    اقرأ قبل أن تكتب
    وابحث قبل أن تسأل
    واسأل لكي يستفيد الآخرون من سؤالك

  17. #17

    افتراضي حديث الكساء



    عدم ذكر هاشم البحراني في جميع كتبه لا يعتد قرينة بعدم وجود الحديث
    يكفي منه ما نقل عنه بخطه
    حول المسلمون القبلة بخبر أحاد نقله الى الشام
    عباد بن بشر القيظي
    فكيف باسانيد كثيرة معتبرة

    ----------------------------------

    اما متن الحديث
    اني ما خلقت سماء مبنية : فبناء السماوات بيده عزوجل
    ولا ارضا مدحية : دحو الارض ايضا لا يتنافي مع مقام الطاهرين
    ولا قمرا مضيئة : فكل ضوء هو نور الله عزوجل
    ولا شمس مضيئه ولا فلكا يدور وبحرا يجري ولا فلكا تسري
    هذه حركات الكون و الافلاك بيده عزوجل

    ما يضر لو جمعت هذه الاشياء في قالب واحد يشمل كلمة نبي
    (ص) قال الله : لولاك ما خلقت الاقلاك :
    هل ينافي سيرة العقلاء ابو محمود
    او
    هل ينتقص من مقام النبي او الائمة وهم معدن علم الله
    لا اعتقد اذا احيا عيسى النبي (ع)الاموات فهل نستشكل على امام
    ان يكون عنده علم احياء الاموات مثلا

    اذا رد الله الشمس لامام علي (ع) كي يصلي والقصة معروفة هل في مشكلة

    وبعدين ياخي الدعاء اذا لم يخرج عن عبودية الله و لم ينتهك حرمة ومقامات الانبياء
    والاصياء اين تكمن المشكلة اذا اتفقنا ان اصل الحديث صحيح ان هذه الاضافات
    جاءت بعد ذلك اين هي المشكلة علما ان المتن ايضا رووه بطرق معتبره

    الا اللهم نريد ان نلغي جميع الادعية وهي سلاح المؤمن في بناء الذات
    وتنمية معارفه ونقول له اخرج النبي والامام من حياتك وعش وحدك ومارس العبادة وحدك
    وهذا ما تناديه الشعوبيه والعلمانية وغيرها من النظريات التي اصبحت هشة تنتظر مع يقضي عليها نهائيا
    وهل المشكلة لو قراءت ان النبي يقول ان الله يقول ما خلقت سماء مبنية ولا...الاخ
    الى في محبتكم اهل البيت الا يزيدني تقربا اليهم لمعرفة واالبحث اكثر
    انا شخصيا لا اري اية مشلكة
    نعم اتفق معك ان لا يكون الدعاء ينتقص من مقام الله عزوجل وهذا اهم ما في الدعاء

    هذا الدعاء قراءه الائمة (ع)لم يذكر التاريخ ولكنه بقي مع المخلصين حتى وصل اصل الحديث ومتنه والله هو الحافظ لتراث اهل البيت (ع)
    واذا جاء المتاخرون ودققوا في الروايات
    الواصلة عندهم كالطوسي والمجلسى وغيرهم من الاجلاء
    ونظموه هم او غيرهم على شكل دعاء فهذا ابداع وليس منقصة للمؤمن اذا قراءه خاصة
    اذا توافقت كلماته مع مقامات النبي والائمة (ع)

    هذا الدعاء نظمه احد الاخوة المؤمنين في الكويت

    اللهم اني اسالك بحق محمد عبدك ورسولك وامينك على وحيك وبحق قالع باب خيبر
    وبحق من وضعت سرك فيها فاطمة الطهر والحسن المسموم المجتبى خازن علومك
    والحسين صاحب الصحية الكبري والنباء العظيم وزين العابدين حافظ سرك....الاخ

    والدعاء يقراء في الصلوات ما استشكل عليه العقلاء لانه لا ينتقص من
    النبي واهل البيت (ع)
    من اعطاه هذا الالهام كي يؤلف هذا الدعاء بهكذا المتن لم ياخذه من هاشم البحراني
    ولا من السيد الراحل ولا من السيد السيستاني ولا من احد

    هذا السيد عبدالقادر الجيلاني (رحمه الله) الف هذا الدعاء
    ناد عليا مظهر العجائب تجده عو نا لك في النوائب
    في كل هم وغم سينجلي بك يالله بك يامحمد بك ياعلي

    وجاء الشعراء المتاخرون اضافوا ابياتا من الشعر يقراء في مدح الامام علي (ع)
    علما ان هذا الدعاء يقرأه الشيعة والسنة معا وموجود في الكتب المتداوله
    وايضا لا يوجد اسماء الائمة كلهم في هذا الدعاء وخاصة اصحاب الكساء
    وايضا لا يوجد سند لهذا الدعاء اقصد معنعن

    اين هي المشكلة اذا

    خلاصة القول اي دعاء لا ينتقص من مقام رب العزة ولا من مقام النبي واهل البيت (ع) كعباد الله
    فمرحبا به حتي ولو كان ضعيف السند

    والله ولي التوفيق
    التعديل الأخير تم بواسطة omansms ; 08-06-2010 الساعة 09:59 AM
    صادق حسن علي اللواتي

  18. #18
    admin الصورة الرمزية أبو محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    Muscat, Oman, Oman
    المشاركات
    6,581
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي



    أخي صادق..



    عندما لا تعرف عن ماذا تدافع ولا كيف تدافع ولا حتى لماذا أنت في الموضوع؛ فإن الوضع سيكون بائسا جدا.


    نقول لك الشيخ عباس القمي يتبرأ من حديث الكساء، والسلسة المخترعة في كتاب العوالم فيها فطاحل القدماء فلماذا لم يوردوه مع اعتناءهم الشديد بفضائل أهل البيت؟ السيد هاشم البحراني الذي نسب الحديث إليه لديه مؤلف وهو مدينة المعاجز مجلداته تزيد عن العشر، ولم يذكر الحديث، بل ولم يذكره في أي من كتبه. تخيّل معي أكثر من ألف ومائة سنة من التاريخ الشيعي هذا الحديث ليس له وجود، وفجأة قبل مئتين سنة يظهر هذا الحديث فجأة، فماذا تسمى هذا؟

    ولا نتحدث هنا عن تأليف الأدعية، كل حد يستطيع أن يؤلف دعاء ولا نحتاج فيه إلى سند قوي.. ولكن أن تكذب على الرسول صلى الله عليه وآله، وتكذب على الله سبحانه وتعالى، فهذا ما لا يجوز، ويجب التنبيه عليه.
    اقرأ قبل أن تكتب
    وابحث قبل أن تسأل
    واسأل لكي يستفيد الآخرون من سؤالك

  19. #19

    افتراضي حديث الكساء



    عزيزي ابو محمود
    ----------------------
    مجتمعاتنا تعاني من عدم وجود تخصص في معالجة
    المواضيع وهذا ما نجده دائما في المطارحات العقائدية
    أو فكرية وهذا بلاء مبرم

    اعود الى كلامك

    انا قلت ان المسلمون حولوا القبلة بخبر أحاد
    ولو وصلنا هذا الحديث بخبر أحاد فقط هل نرفضه
    في وقت لا يتعارض مع سيرة العقلاء في الحديث
    وذكره المحققون وقد اشبعنا هذه الجزئية ولا داعي للتكرار
    فانه مضيعة للوقت لنا الاثنين

    ثانيا لم يكذب احد على الله ورسوله من سائر علماء الاجلاء
    ومن كذب فان الشارع الاسلامي له بالمرصاد هل تجد هذه الوقفات
    الجدية ضد من روى هذا الحديث و افتي بعدم الاخذمنه

    ثالثا انت قلت حديث اى كل الحديث في وقت تعترف ان
    حديث التطهير متفق عليه لا باس خانك التعبير
    انت تقصد اضافات وهاذا قد ذكرت التوضيح علية في المشاركة السابقة
    فيرجى قرائته



    دمت موفقا لكل خير

    والله ولي التوفيق
    صادق حسن علي اللواتي

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مسقطير - ماذا يحدث في مسقط الآن؟
    بواسطة أبو محمود في المنتدى منتدى وطن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-16-2011, 01:39 PM
  2. والراد عليهم كالراد على الله - قراءة في حديث
    بواسطة أبو محمود في المنتدى منتدى فكرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-01-2010, 08:18 PM
  3. اللواتيّة في حديث مع جدّ والدي
    بواسطة علي داود في المنتدى منتدى وطن
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 03-22-2010, 09:03 AM
  4. 25 ثيم حديث في قمة الجمال للويندوز من مايكروسوفت
    بواسطة مربوش في المنتدى منتدى تقنية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-20-2010, 02:09 PM
  5. ماذا يحدث في قلعة نادى صور..؟
    بواسطة الحامدي في المنتدى منتدى ملعب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-03-2009, 11:43 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •