النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    admin الصورة الرمزية أبو محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    Muscat, Oman, Oman
    المشاركات
    6,581
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي الصناعات القائمة على النخيل - موضوع للبحث



    الصناعات القائمة على النخيل



    تشتهر منطقتنا العربية بأشجار النخيل، وحسب تقديرات المنظمة العربية للتنمية الزراعية فإن المنطقة العربية وحدها تنتج 70% من الإنتاج العالمي من التمور. النخل من الشجار التي يمكن تنبيتها بكل سهولة في بيئتنا، ولا تتكلف زراعتها كثيرا من العناء والتكلفة، لهذا فإن مشروعا زراعيا ضخما لاستزراع النخيل سوف يؤتي إنتاجه أضعافا مضاعفة لتكلفة المشروع. والنخلة يمكن الاستفادة منها بأشكال كثيرة، فكل مخلفاتها يمكن الاستفادة منها بشكل وآخر، ولكن تبقى الاستفادة في حدودها التقليدية ما لم يتدخّل البحث العلمي فيها ويسلّط أحدث التقنيات العلمية لدراسة هذه الشجرة العجيبة ومعرفة مكوناتها وكيفية الاستفادة منها.


    على سبيل المثال، المنتج الرئيسي للنخيل هو التمور، والتمر من حيث تركيبته الكيميائية يحتوي على مركبات كثيرة كالسكريات والأحماض العضوية والدهون والبروتينات والألياف الغذائية وغيرها، وهذه المركبات يمكن أن تدخل في صناعات كثيرة، كالصناعات الغذائية والدوائية والكيميائية، ويمكن استخدامه في إنتاج بعض الأحماض كحمض الخليك وحمض الستريك، وتصنيع الكحولات، ونظرا لغناه بالمواد العضوية فإن التمر يمكن أن يلعب دورا مهما في مجال الطاقة الحيوية وتطوير منتجات الوقود الحيوي.


    أما مخلفات النخيل فيمكن أن تدخل في مجالات كثيرة، فبالإضافة إلى الصناعات التقليدية القائمة على السعف والليف، فإن مخلفات النخيل بعد المعالجة العضوية يمكن ان تكون أحد مصادر الوقود الحيوية والاسمدة الصناعية، وإنتاج الخشب المضغوط وصناعة الورق، كما يمكن استخدامها في صناعة الأعلاف الحيوانية وإنتاج أغذية مختلفة للحيوانات.


    لقد بدأت الكثير من الدول تلتفت إلى الأهمية الاقتصادية لهذه الشجرة، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية حيث أولت المؤسسات البحثية هناك اهتمام استراتيجيا لتطوير تقنيات صناعية تعتمد على مشتقات النخيل، وليس اولى منا في الاهتمام بهذه الشجرة أحد. فالأنواع الكثيرة من المنتجات التي يمكن استخراجها واشتقاقها من النخلة ومخلفاتها يجعل التفكير باستثمارها وتطويرها جديا.


    لقد قرأت مؤخرا عن إمكانية صناعة الحرير الاصطناعي من منتجات النخلة، فسوق الأقمشة الاصطناعية سوق نشط في الفترة الحالية والطلب على الخيوط الصناعية يزداد، وهي صناعة تعتمد بشكل رئيسي على مادة السيليلوز الموجودة في النبات، حيث يتم معالجتها بطريقة كيميائية وبإضافة بعض المركبات إليها لتنتج أليافا في غاية النعومة والجمال، ويأتي حمض الخليك على رأس هذه المركبات الرئيسية لإنتاج هذه الألياف. ويمكن أن تكون التمور مصدرا هاما لهذا الحمض.


    إذا الصناعات القائمة على النخيل عديدة، وبالتالي يجب الاهتمام بهذه الشجرة، حيث يمكن ان تلعب استراتيجيا على المدى البعيد في تنويع مصادر الدخل وخلق فرص عمل عديدة، والاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الكيميائية التي مصدرها التمور أو النخيل عموما. لذا أحث الطلبة الباحثين على التفكير بهذا الموضوع كموضوع للبحث، والأسئلة بطبيعة الحال ستكون كثيرة والأفكار مثل المطر هنا. لهذا يجب ان يحدد الباحث ما الذي يريد ان يصل إليه بالضبط. فلا يتناول الموضوع على عموميته بل يجب أن يتخصص في أفكار محددة، فهل سيركز على الموضوع من ناحية اقتصادية أم من ناحية تقنية ام من ناحية صناعية ام من ناحية تقليدية.


    وفق الله الجميع
    اقرأ قبل أن تكتب
    وابحث قبل أن تسأل
    واسأل لكي يستفيد الآخرون من سؤالك

  2. #2

    افتراضي



    شكرا استاذ بارك الله فيك
    أن تكون إنسانا يساوي أن تكون حرا

    محمد حسين فضل الله

  3. #3
    admin الصورة الرمزية أبو محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    Muscat, Oman, Oman
    المشاركات
    6,581
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي



    تم تنفيذ ندوة التمور العمانية بنزوى خلال يومي 20 - 21 سبتمبر 2010، والندوة كانت غنية بأوراق عمل حول النخيل والتمور في السلطنة.

    هذه بعض الأخبار حول الندوة من الصحافة العمانية:

    من جريدة عمان

    من جريدة عمان - اليوم الأول

    من جريدة عمان - اليوم الثاني

    من جريدة الشبيبة

    من موقع العمانية

    من جريدة الزمن

  4. #4

    افتراضي



    لقد تفضلت الاستاذة : جوخة عبدالله العامري من دائرة التغذية – وزارة الصحة . بإلقاء ورقة عن (الأهمية الغذائية للتمور) حيث تناولت المحاور التالية:


    التمور في القرآن و السنة


    • {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً } ، مريم25
    • عن أنس رضي الله عنه "أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات, فإن لم تكن رطبات فتمرات, فإن لم تكن تمرات حسـا حسـوات من الماء".
    حيث يعتبر الموطن الأصلي للتمر ... المناطق تحت الاستوائية وتعتبر منطقة الخليج العربي وإيران الموطن الأصلي لشجرة النخيل التي انتشرت زراعتها في المناطق الحارة الجافة.


    القيمة الغذائية للتمور


    • السكريات الموجودة في التمر أغلبها من نوعين السكريات الأحادية (الجلوكوز) و (الفركتوز) والسكريات الثنائية (السكروز).
    • تعتبر السكريات الأحادية الأسهل امتصاصا والأسرع انتقالا للدم مباشرة، ولا يستغرق امتصاص هذه النوعية من السكريات وانتقالها في الدم ووصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة إلا دقائق معدودة. 1
    • السكريات الثنائية (السكروز) تمر بعمليات كيميائية حيوية تتحول فيها هذه السكريات الثنائية إلى سكريات أحادية حتى يمكنها التحرك في الدم لتحقيق الغاية المطلوبة منها.
    • إن سبع تمرات تزن وسطياً 70 - 100 غراماً، وهذه الكمية مناسبة لجسم الإنسان، وتحتوي على تشكيلة واسعة من المعادن والأملاح والفيتامينات والتي تضمن امتصاصها في الجسم.
    • هذه الكمية سوف تساعد الجسم على التخلص من جزء من السموم المختزنة في خلاياه مثل المعادن الثقيلة كالرصاص مثلاً


    فوائد التمور


    1. خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.
    2. منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.
    3. زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز اللبن للمرضعة (مثل هرمون برو لاكتين )
    4. منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.
    5. الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.
    6. علاج لفقر الدم ( الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.
    7. علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ.
    8. علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.
    9. مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم1
    10. علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.
    11. علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج
    12. هناك صفة نفسية مهمة للتمر وهو أنه يضفي السكينة والدعة على النفوس القلقة المضطربة.
    13. يفيد الشيوخ الذين يعانون قلة السمع وضعف الأعصاب السمعية.


    التمور ومريض السكري


    • 3 تمرات = حصة واحدة من الفواكه
    • تناول 5 – 7 تمرات يوميا = حصة الشخص من الفواكه في اليوم الواحد
    • يجب على من يرغب في تناول التمور ضمن الأغذية اليومية أن يكون ذلك بحذر أي بكميات مناسبة ولا يزيد من ذلك من أي نوع من أنواع التمور


    وخلصت الورقة بالنتائج التالية:

    • التمر فاكهة وغذاء ودواء وحلوى وهو غذاء مثالي كافي للإنسان .
    • ذكر التمر في القرآن والسنة وفي الحضارات القديمة دليل على أهميته وفوائده.
    • الاتزان في تناول التمور تجنب الشخص من ارتفاع السكر وازدياد الوزن
    "إنني على إستعدادٍ لمخالفةِ خصومي في الرأي لآخرِ نفسٍ في حياتي ، ولكنني – بنفسِ القدرِ – على إستعدادٍ لفقدِ حياتي من أجل حريتهم في التعبيرِ عن آرائهم" (فولتير)

  5. #5

    افتراضي



    كما كانت هناك ورقة شيقة جدا عن التجربة السعودية حول الاهتمام بالتمور ومشاكل طرق الحفظ التقليدية ألقاها مدير عام مركز الأبحاث الزراعية بالقصيم الاستاذ / عبدالله السلوم ...


    ولربما كانت مشاكل طرق الحفظ التقليدية أهم ما فيها حيث تطرق مقدم الورقة لعدة مشاكل تعترض العاملين بتعبئة وحفظ التمور وهذه سبب في عدم الحصول على عبوات جيدة ومقبولة لدى المستهلك مما يصعب تسويقها ، ومن أهم هذه المشاكل :-


    1- جهل العاملين بمواعيد جني التمور الخاصة بالضمد أو الكبس فيجب أن لا يتقدم في عملية الجني قبل تحول الثمار من مرحلة الربط إلى مرحلة التمر ولا يتأخر خوفاً من اسوداد التمر وتغير إلى غير المستساغ .

    2- نوعية التمور، حيث يجب على العامل في تعبئة التمور الدراية التامة بأصناف التمور المراد حفظها حيث بعضها عند النضج يقل محتواها الرطوبي حيث تصنف من التمور الجافة وبعضها نصف جافة وأخرى رطبة . وكل نوع من هذه الأنواع له طريقة خاصة بالحفظ وكمية إضانة الماء كذلك يكون نفس الصنف له معاملة خاصة نظراً لاختلاف التمور من ناحية المحتوى الرطوبي وذلك بسبب وقت الجني الثمار .


    3- عبوات الحفظ ، تختلف صناعة عبوات الحفظ ن جيد إلى الوسط إلى الرديء ، حيث يكون سبباً في تمزق العبوة أثناء الكبس مما يزيد الجهد والوقت على العامل .

    4- عدم كبس العبوات بطريقة صحيحة ، وذلك لتخلص من الهواء الموجود بين التمور داخل الكيس حيث يكون سببا في تعفن العبوة أو جفاف التمور .

    5- ألآت الكبس ، من أهم المشاكل التي تواجه العامل عند وجود آلات خاصة لكبس التمور حيث الموجود آلات غير مخصصة للتمور ولكنها حورت بعد ذلك لهذا العمل والتي تحتاج إلى هدر بالوقت والجهد وبالمواد الخام
    "إنني على إستعدادٍ لمخالفةِ خصومي في الرأي لآخرِ نفسٍ في حياتي ، ولكنني – بنفسِ القدرِ – على إستعدادٍ لفقدِ حياتي من أجل حريتهم في التعبيرِ عن آرائهم" (فولتير)

  6. #6
    admin الصورة الرمزية أبو محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    Muscat, Oman, Oman
    المشاركات
    6,581
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي



    شكرا أبو جعفر


    آخر الأبحاث حول زيت النخيل: استخلاص حبر الطباعة من زيت النخيل


    الخبر من الجزيرة نت


    توصل فريق من الباحثين في الجامعة الوطنية الماليزية إلى إمكانية استخلاص مادة شمع الإستر التي تعد المادة الأساسية في صناعة حبر آلات الطباعة من زيت النخيل بدلا من شمع عسل النحل.

    وقدم رئيس الفريق محمد إمبار يارمو المتخصص في الحفز الكيميائي والكيمياء التحليلية ملخصا لأبحاثه على صفحة موقع الجامعة, قال فيه "إن تحويل الكحول الدهنية إلى شمع الإستر ليس شيئا جديدا, لكن عندما يتم ذلك من زيت النخيل في عملية بسيطة ورخيصة فإن ذلك يعني كشفا تجاريا جديدا".

    وأضاف أن ما يقوم به هو وفريقه هو الحصول على الكحول الدهنية من زيت النخيل, ثم بعد ذلك تحويله إلى إستر شمع خاص بطرق كيميائه عادية ودون استخدام مواد مكلفة.

    وأكد يارمو أن الأبحاث تسير على قدم وساق, وأنه بانتظار الحصول على براءة الاختراع حتى تطرح نتائج البحث للشركات التجارية الخاصة, لإنتاج نوع جديد من حبر الطباعة بأسعار أقل ووفرة أكثر, إضافة إلى استخدامات أخرى تشمل دهان السيارات وغيرها من الملمعات.

    البقية

  7. #7
    admin الصورة الرمزية أبو محمود
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    Muscat, Oman, Oman
    المشاركات
    6,581
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي



    باحث عماني من جامعة السلطان قابوس يفوز بالميدالية الفضية في المعرض الدولي الثالث للاختراعات في الشرق الأوسط بالكويت، وذلك على مشروعه عن صناعة الورق من سعف النخيل.

    هذا تصريح الطالب الفائز لجريدة الوطن:

    وقال مصطفى بارامي: كان بإمكاني الحصول على المركز الأول لو كنت أملك براءة الاختراع وهذا ما قيل لي من قبل المنظمين ، ومشروعي ولله الحمد لقي إعجابا كبيرا من الزائرين الذين تجاوز عددهم 16 ألف زائر خلال ثلاثة أيام .
    وقال بارامي : تعتبر نخيل التمر من أكثر المحاصيل الزراعية انتشارا في السلطنة ومنطقة الخليج العربي حيث تحتل نخيل التمر 83.2% من المساحة الزراعية لمحاصيل الفاكهة بالسلطنة ويبلغ عدد أشجار النخيل بالسلطنة حوالي 8 ملايين نخلة تقريبا وفي منطقة الخليج العربي يوجد ما يقارب 100 مليون نخلة وينتج عن هذا العدد الهائل من النخيل مخلفات كسعف النخيل التي قد يصل وزنها إلى قرابة 3 ملايين طن مشيرا إلى أن معظم هذه المخلفات يتم حرقها في معظم الحالات للتخلص منها مما يؤدي إلى التسبب بمشاكل بيئية وزيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو وأضاف : أتينا بفكرة استغلال هذه المخلفات ليتم استخدامها في صناعة مصاحبة للبيئة وهي صناعة الورق التي تعتبر من أهم الصناعات في عالمنا منذ قبل الميلاد حيث إن الورق في الوقت الحالي يصنع من الأخشاب عن طريق تقطيع الأشجار التي تحتوي على نسب عالية من السيليلوز المكون الأساسي للورق وذكر بارامي أن جميع مخلفات النخيل لدول المجلس استغلت للمساهمة فيما نسبته 1% من الإنتاج العالمي من الورق وهذه النسبة قد تبدو بسيطة لكنها كبيرة في الميزان بحد ذاتها إذا علمنا أنها ستغطي ما يعادل نصف الاحتياج المحلي من الورق في دول الخليج .


    المصدر: جريدة الوطن
    اقرأ قبل أن تكتب
    وابحث قبل أن تسأل
    واسأل لكي يستفيد الآخرون من سؤالك

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. فن الجرافيتي - موضوع للبحث
    بواسطة أبو محمود في المنتدى منتدى بحث
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-02-2010, 04:15 PM
  2. الهولوجرام - موضوع للبحث
    بواسطة أبو محمود في المنتدى منتدى بحث
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-12-2010, 12:59 AM
  3. الخلايا الجذعية موضوع لمن يريد موضوع للبحث
    بواسطة الحامدي في المنتدى منتدى بحث
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-25-2010, 11:07 PM
  4. مرض التوحُّد - موضوع للبحث
    بواسطة رسالة في المنتدى منتدى بحث
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-15-2009, 04:56 AM
  5. الأرق.. موضوع للبحث
    بواسطة أبو محمود في المنتدى منتدى بحث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-22-2009, 06:30 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •